فريق من جامعة الإمارات العربية المتحدة

حصل بحث قام به فريق من جامعة الإمارات العربية المتحدة ويهدف إلى تحديد مصدر جديد وحلال للجلاتين الذي يلعب دورا مهما في الصناعات الغذائية والصيدلانية على جائزة التميز لابتكار الطلبة.

ويتطلع المشروع إلى استكشاف إمكانية الحصول على الجيلاتين من الجمال لتلبية الطلب الكلي للأطعمة الحلال في المنطقة.

وقال الدكتور ساجد مقصود المشرف على البحث – من قسم علوم الأغذية في كلية الأغذية والزراعة - إن تطوير مصادر بديلة للجيلاتين أمر مرغوب فيه للغاية ويحتاجه مصنعي الأغذية بشدة حيث إن السوق العالمي للأغذية المعتمدة على الحلال ينمو بسرعة.. وحتى الآن هناك بدائل قليلة متاحة وهذا يتطلب الاستكشاف العاجل".

وأضاف انه إذا تم إنتاج الجيلاتين من المنتجات الثانوية للجمال فإنه يمكن تجنب المشاكل المتعلقة بالجيلاتين غير الحلال في الأغذية المنتجة في الإمارات والواردة إليها لأن هذه الحيوانات تتوافر بكثرة في العالم العربي لافتا الى أنه من المرجح أن تنفذ هذه الخطوة أيضا من خلال تعزيز صناعة الأغذية الحلال في دولة الإمارات.

وأوضح أن "التحدي الرئيسي في هذا المشروع هو تحسين حالة ما قبل المعالجة والاستخراج للحصول على الجيلاتين ذي جودة عالية حيث تتعرض الجمال لمناخ حار وجاف وتمتلك جلدا يختلف عن الحيوانات الأخرى لذلك هناك حاجة للكشف المفصل لإنتاج جيلاتين عالي الجودة من جلد الجمال".

ونالت المرحلة الأولى للمشروع - التي يتم البحث من خلالها فيما إذا كان الجلاتين المنتج من جلد الإبل عمليا وخيارا حلالا بديلا للجلاتين المنتج من الخنزير - جائزة التميز لابتكار الطلبة في معرض " أغرا ميدل إيست" 2017 الذي يعد أكبر معرض تجاري في المنطقة للزراعة وتربية الأحياء المائية والدواجن والماشية والصناعات البيطرية.

يذكر أن مادة الجلاتين التي توجد في الحيوانات تستخدم بكثرة في تصنيع الألبان واللحوم والحلويات وغيرها حيث أفادت إحدى الدراسات أن 41% من الجلاتين المنتج في العالم مصدره جلد الخنزير، و25.8% من عظام الأبقار..

وفي الآونة الأخيرة زاد القلق والخوف من الجيلاتين المصنع من لحم البقر لظهور "مرض جنون البقر" ولوجود القيود الدينية على الجيلاتين المصنع من الخنازير مما أثر ذلك على سوق الجيلاتين وأصبح التركيز أكثر على البحث عن مصادر بديلة لإنتاج الجيلاتين.

وتتوفر الجمال بكثرة في الإمارات ودول عربية أخرى ويمكن استخدامها كمصدر حلال لإنتاج الجيلاتين.