مهرجان الشارقة القرائي للطفل

  نظم مهرجان الشارقة القرائي للطفل في مركز أكسبو الشارقة أمسية أدبية عن ضوابط بناء عوالم مختلفة وسابقة للابتكارات العلمية المعاصرة في كتابات الخيال العلمي.

شارك في الأمسية التي اقيمت مساء أمس كل من الدكتور والكاتب المصري نبيل فاروق وكاتبة أدب الخيال العلمي الإماراتية نورة النومان وأدارتها الإعلامية دينا قنديل .

وقالت نورة النومان مؤسسة أول دار نشر إماراتية متخصصة في قصص الخيال العلمي والفنتازيا الموجهة لفئة الشباب : " في مرحلة الطفولة كان يوجد عدد كبير من الاصدارات المختصة بأدب الخيال العلمي من بينها سلسلة المغامرين الخمسة ومجلات مصورة أخرى كسوبر مان والرجل الوطواط وغيرها ..

متسائلة عن توقف اصدار هذه المطبوعات التي صاغت شخصية جيل كامل وأثرت مخيلته بالكثير من الإبداعات والروائع هل بسبب توقف الدعم عن الناشرين أم لعزوف القراء عن اقتنائها".

وأضافت النومان : "إن غياب كتب وروايات الخيال العلمي والكتابات الإبداعية في عالمنا العربي خلال السنوات الماضية كان له نتائج وخيمة على الأطفال واليافعين حيث قل اهتمامهم بالإبداع والابتكار مما أثر سلبا على تشكيل وعيهم التي تعارض كل ما هو إبداعي وجميل وهو ما دفعني في العام 2010 للإتجاه لكتابة أدب الخيال العلمي للأطفال واليافعين ومن ثم تأسيس أول دار نشر إماراتية متخصصة بقصص الخيال العلمي والفنتازيا الموجهة لفئة الشباب تحت اسم "مخطوطة 5229" في العام 2016 ".

من جانبه أشار الدكتور نبيل فاروق المتخصص في أدب الخيال العلمي إلى وجود فرق كبير بين قصص الفنتازيا والخيال العلمي .. مؤكدا أن الأخيرة تتطلب الاستناد على قاعدة علمية متينة قبل الانطلاق.

من جهتها تناولت الندوة الحوارية التي استضافتها قاعة ملتقى الكتاب مساء أمس ضمن البرامج الثقافية لمهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته التاسعة و التي جاءت تحت عنوان" دور الكتب في تطوير ذائقة الأطفال" امكانية الكتب بما تضمه من افكار وكلمات وصور في الإرتقاء بذائقة الأطفال وأثارة فضولهم لاكتشاف الطرق المتشابكة للحياة .

وتحدثت خلال الندوة الكاتبة الكويتية هبة مندني والشاعرة والمؤلفة المسرحية الدكتورة وفاء الشامسي من سلطنة عمان والكاتبة الهندية أنوشكا رافيشانكار إلى جانب الكاتب البريطاني جاسون فورد المتخصص في مجال رسوم الطفل .