مسابقة تحدي الطاقة الشمسية

 فازت ثلاثة فرق مدرسية من المنطقة الغربية في مسابقة تحدي إنشاء فرن كهربائي يعمل بالطاقة الشمسية والتي نظمتها شركة شمس للطاقة مشغل محطة شمس 1 للطاقة الشمسية المركزة بمناسبة أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي تستمر فعالياته حتى 21 يناير الجاري.

وتلقت الفرق المدرسية الفائزة - وهي مدرسة قطر الندى بمدينة زايد التي فاز فريقان منها بالمركزين الأول والثالث ومدرسة البيعة بالسلع التي حلت في المركز الثاني - جوائزهم النقدية مع الدروع التذكارية خلال لقاء خاص عقد أمس في شركة شمس للطاقة بمدينة زايد.

وأقيمت المسابقة على مدى 4 أسابيع وشارك فيها طلاب الصفين الحادي عشر والثاني عشر من /16/ مدرسة من المنطقة الغربية.

وتنافس المشاركون في المسابقة ضمن عدة فرق حيث تكّون كل فريق من أربعة أعضاء منهم طالبين إماراتيين على الأقل لتصميم فرن آمن يعمل بالطاقة الشمسية فقط وضمن ميزانية محددة قدرها خمسمائة درهم.

وتعين على الفرق المشاركة تصميم وإنشاء فرن يمكن أن تتراوح درجة حرارته ما بين /150/ و/200/ درجة مئوية لمدة ساعة واحدة على الأقل وأن يستخدموا الفرن لإعداد طبق طعام وتقديمه للجنة التحكيم وشرح خططهم حول كيفية استغلال الجوائز النقدية لمساعدة مدارسهم أو صفوفهم الدراسية.

وأوضح عبد العزيز العبيدلي مدير عام شركة شمس للطاقة ان الغاية من تحدي فرن الطاقة الشمسية هو نشر الوعي حول إمكانات الطاقة المتجددة بأسلوب تنافسي مرح ..مشيراً إلى أن المسابقة سعت إلى تقديم رسالة مهمة للغاية وهي أن ملايين الناس في جميع أنحاء العالم لا يستطيعون الحصول على مصادر آمنة لوقود الطهي بأسعار معقولة لذلك فإن تكنولوجيا الطهي بأفران الطاقة الشمسية يمكن أن تساهم في تحسين حياة الكثيرين في حال تم تطبيقها على نطاق واسع.