الدكتورة موزة غباش

أكدت رئيس رواق "عوشة بنت حسين" الثقافي الدكتورة موزة غباش، أهمية الدور الذي تلعبه المراكز الثقافية والتعليمية الإسلامية في الهند بنشر اللغة العربية وفكرة التعايش والتسامح والمحبة.

وصرّحت الدكتورة موزة، التي شاركت أخيرًا في أعمال المؤتمر السنوي الـ37 لجامعة مركز الثقافة السنية في كاليكوت في كيرلا الهندية، بأنَّه "عند زيارة مدينة كيرلا تشعر بأنَّ كل حواجز الإشعاع والأمل قد فتحت لك فهذا أول انطباع أحسسته عند دخولي جامعة مركز الثقافة السنية الإسلامية في كاليكوت التي تأسست على يد فكر وعقل الشيخ أبو بكر أحمد هذا القائد والمفكر والفيلسوف الذي يرى العالم كله وكأنه وطنه ينشر ثقافة الدين الإسلامي كأنه يحمل رسالة ينقلها عبر الأجيال مسؤولا مسؤلية كاملة عن توصيل فكرها عبر فكرة التعايش والتسامح والمحبة الصادقة".

ونوَّهت بتنظيم مؤتمر "الشيخ زايد الثاني" للسلام العالمي وكذلك مؤتمر اللغة العربية في مناسبة اليوم العالمي للغة العربية، مشيرة إلى أنَّ رئيس الجامعة الشيخ أبو بكر أحمد البالغ من العمر 70 عامًا، يقود مؤسسة علمية إسلامية وسطية تحمل كل مشاعر التسامح والاندماج مع الأديان الأخرى".

وأعربت عن دهشتها باهتمام هذا المجتمع المسلم في كاليكوت باللغة العربية وتفاخرهم بها وإعطاءها الأولوية في تعليمها للأطفال والشباب والكبار ومحافظتهم عليها من خلال حفظ القرآن الكريم.