منظمة الصحة العالمية

 اعلنت منظمة الصحة العالمية تحقيق انجاز قوي وقياسي في تخفيض عدد المصابين بمرض الحصبة في العالم وتسجيل اقل من مئة الف حالة وفاة بسببها وفق احصائيات 2016.

واوضحت المنظمة في بيان اليوم الخميس ان هذا العدد من الوفيات يمثل تراجعا نسبته 84 بالمئة عما كانت عليه معدلات الوفاة بسبب الحصبة عام 2000 وكانت اكثر من 550 الف حالة سنوية.

ونقل البيان عن مسؤول مبادرة منظمة الصحة العالمية لمكافحة الحصبة دكتور روبرت لينكينز قوله "ان انقاذ حياة 3ر1 مليون شخص في المتوسط سنويا من خلال لقاح الحصبة هو انجاز لا يصدق ويجعل العالم الخالي من الحصبة امرا ممكنا بل وربما محتملا في حياتنا".

ولفت البيان الى ان الحملة العالمية لمكافحة الحصبة قد انطلقت منذ عام 2000 بتوفير ما يقدر ب 5ر5 مليار جرعة من اللقاحات المضادة للحصبة وتحسين خدمات التحصين الروتينية وحملات التطعيم الجماعية ما ادى الى انقاذ ما يقدر بحوالي اكثر من عشرين مليون شخص حول العالم.

وتحدد المنظمة حوالي 8ر20 مليون طفل لا يحصلون على الجرعة الاولى من اللقاح ويعيش اكثر من نصفهم في ستة بلدان هي نيجيريا /3ر3 مليون طفل/ والهند /9ر2 مليون طفل/ وباكستان /مليونا طفل/ واندونيسيا /2ر1 مليون طفل/ واثيوبيا /9ر0 مليون/ وجمهورية الكونغو الديمقراطية /7ر0 مليون/ مشيرة الى ان الحصبة تنتشر ايضا في الدول الغنية سواء في اوروبا او امريكا الشمالية وذلك نظرا لشدة العدوى لهذا الفيروس ما يعرض الاطفال لخطر مضاعفات صحية شديدة مثل الالتهاب الرئوي والاسهال والتهاب الدماغ والعمى والوفاة.