أنطونيو غوتيريش

دعا أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة المجتمع الدولي إلى الانضمام للجهود التي تبذلها منظمة الصحة العالمية لتعزيز التزامها بكفالة حصول جميع الناس في كل مكان على الخدمات الصحية التي يحتاجونها.
تأتي هذه الدعوة ضمن رسالة وجهها الأمين العام للأمم المتحدة اليوم إلى المجتمع الدولي بمناسبة يوم الصحة العالمي وذلك بالتزامن مع إطلاق منظمة الصحة العالمية حملتها الصحية العالمية الشاملة التي تدعو دول العالم كافة للوفاء بالتعهدات التي قطعتها على نفسها في إطار وثيقة الأمم المتحدة المعنية بأهداف التنمية المستدامة عام 2015 إلى جانب الالتزام باتخاذ خطوات عملية فاعلة تهدف إلى تحسين صحة جميع الناس أينما كانوا.
ولفت الأمين العام إلى الإنجازات الصحية العديدة التي تحققت حول العالم منذ إنشاء هذه المنظمة بما في ذلك زيادة متوسط العمر المتوقع بمقدار 23 عاما عالميا و القضاء على الجدري وقرب اختفاء شلل الأطفال غير أنه أعرب عن قلقه البالغ إزاء استمرار معاناة الكثير من البشر جراء افتقارهم وعدم وصولهم إلى الخدمات الصحية الحيوية في جميع أنحاء العالم.
وأشار إلى أن حملة منظمة الصحة العالمية تتزامن مع مرور سبعين عاما على تأسيسها على أساس مبدأ أن "التمتع بأعلى مستوى من الصحة يمكن بلوغه هو أحد الحقوق الأساسية لكل إنسان".