قوافل الإمارات الطبية

أجرت قوافل الإمارات الطبية التطوعية فحوصات طبية لما يزيد عن 40 ألف مريض من مختلف امارات الدولة بمبادرة من زايد العطاء والمستشفى السعودي الألماني وجمعية دار البر ومركز الامارات للتطوع وبرنامج الامارات للجاهزية المجتمعية "جاهزية" ورواد الامارات للعمل الاجتماعي.

ويأتي إطلاق القوافل الطبية المجتمعية محليا باشراف نخبة من كبار الأطباء والجراحيين المواطنين المتطوعين بعد النجاح الكبير الذي حققته مبادرة زايد العطاء محليا وعالميا في كل من مصر والمغرب والسودان والبوسنة وهايتي وكينيا وارتيريا والهند وباكستان وسوريا والأردن والصومال وباكستان ولبنان من خلال مستشفياتها المتحركة وعياداتها المتنقلة والتي عالجت نحو ثلاثة ملايين طفل ومسن في مختلف التخصصات الطبية.

وقال جراح القلب الاماراتي الدكتور عادل الشامري الرئيس التنفيذي لمبادرة زايد العطاء إن برنامج عمل القوافل الطبية تتضمن جولات ميدانية في مختلف مناطق الدولة انطلاقا من العاصمة ابوظبي لاستقبال الحالات المرضية والمراجعين وتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية والتثقيفية لتقديم العلاج الطبي والوقائي للمرضى تحت إطار تطوعي معربا عن تقديره العميق لدور القيادة الرشيدة في الاستثمار في العنصر البشري باعتباره الركيزة المهمة في التنمية المستدامة وتمكينه من العمل المجتمعي المحلي والانساني العالمي.

وقال الدكتور عبدالله شهاب الاستاذ في جامعة الامارات استشاري الامراض القلبية رئيس الجمعية الاماراتية للقلب.. إن مبادرة زايد العطاء دشنت خلال السنوات الماضية العديد من المبادرات الصحية في مختلف إمارات الدولة .. مشيرا إلى أنه يتوفر في القوافل الطبية المجتمعية وحدة للتشخيص ووحدة للعلاج ووحدة للصيدلية مجهزة بالأدوية والمستحضرات الطبية التي سيتم توفيرها للمرضى والمراجعين مجانا وفقا للوصفات الصادرة عن الأطباء المعالجين إضافة إلى برامج تدريبية وتنظيم ملتقيات علمية للكوادر الطبية لتمكينهم من المشاركة الفعالة في الخدمة المجتمعية.

وقالت الدكتورة شمسة العور مديرة برنامج الانعاش.. إن اطباء اختصاصيين في طب الطوارئ والجراحة وأمراض القلب يعملون في القوافل الطبية اضافة الى اختصاصيين في أمراض الأطفال والطب العام واخصائي تغذية وتأهيل وعلاج طبيعي إضافة الى كوادر تمريضية ومتطوعين في مختلف الأعمال الإدارية والتنظيمية للعمل اليومي في القوافل الطبية التطوعية.

ودعت الكوادر الطبية العاملة في القطاعات الحكومية والخاصة للانضمام في الفريق الطبي التطوعي لقوافل الامارات الطبية التطوعية سواء في مهامها المجتمعية محليا او الانسانية عالميا.