د.ابراهيم فوزي

في إطار احتفالها باليوم العالمي لإنتان الدم، نظمت مؤسسة حمد الطبية عددًا من الأنشطة والفعاليات بهدف زيادة الوعي حول إنتان الدم، الذي يعد من مضاعفات الالتهاب المهددة للحياة، ومساعدة أفراد المجتمع على فهم مسبباته وكيفية الوقاية منه.
وفي هذا الإطار؛ أطلق فريق الرعاية الحرجة، التابع لوحدة العناية المركزة للباطنية، بمستشفى حمد العام، حملة توعوية تهدف إلى نشر الوعي بست خطوات بسيطة يمكن اتخاذها لتقليل عدد الوفيات الناجمة عن إنتان الدم، وهذه الخطوات مضمنة في البروتوكول السداسي لإنتان الدم، وهو يهدف إلى تثقيف الموظفين والجمهور حول إنتان الدم، ومسبباته، وأعراضه، وطرق الوقاية منه.
وبهذه المناسبة يقول الدكتور إبراهيم فوزي، مدير وحدة العناية المركزة للباطنية: "يحدث الإنتان عندما تغزو البكتيريا مجرى الدم، وكثيرًا ما يطلق عليه تسمم الدم. وعلى الرغم من أنه قد يحدث كنتيجة لالتهاب فيروسي أو فطري، إلا أن الالتهابات البكتيرية تمثل السبب الأكثر شيوعًا
وأضاف د. فوزي بقوله: "تركز فعالياتنا التوعوية على الخطوات البسيطة التي يمكن اتخاذها لتخفيف الآثار المدمرة للإنتان على الأشخاص المصابين، والتأكد من أن موظفينا وكافة أفراد المجتمع قادرون على معرفة علامات الإنتان مما يمثل الخطوة الأولى لمكافحته، علمًا بأنه كلما بدأ العلاج مبكرًا كلما جاءت النتائج أفضل".