الأمراض الحيوانية

حذرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة - فاو في بيان اليوم من "تصاعد المخاوف من انتشار الأمراض الحيوانية العابرة للحدود على نطاق خطير في لبنان والبلدان المجاورة بعد ان عمد بعض اللاجئين جراء النزاع في سوريا الى ادخال أعداد كبيرة من الخراف والماعز والأبقار غير المحصنة وغيرها من الحيوانات الى لبنان".

وأشارت الفاو إلى أن "المنظمة تباشر في الوقت الحالي تنفيذ المرحلة الثانية من حملة تحصين لأكبر أعداد من القطعان في لبنان بهدف تطعيم الجزء الأكبر من الثروة الحيوانية الوطنية حتى وإن ظلت هذه الغاية عرضة للعقبات بسبب تحديات الوصول إلى بعض المناطق النائية وضرورة نيل ثقة المزارعين والرعاة المقيمين هناك".

وأضافت أن "حجم استنزاف الموارد الطبيعية ونظم الإنتاج الغذائي في لبنان يثير القلق الشديد في لبنان اذ أن ما يصل الى نسبة 25 في المئة من سكان لبنان يعملون في قطاع الزراعة أي أن أعدادا سكانية تفوق أي وقت مضى تحتاج إلى البروتين الحيواني والحليب".

وناشدت فاو مجتمع المانحين الدولي حشد 32 مليون دولار من أجل جمع تمويل عاجل لعمليات الإغاثة الجارية في لبنان وكجزء من نداء إقليمي أوسع نطاقا لمساعدة السكان واللاجئين في العراق والأردن وتركيا .