باير للرعاية الصحية

نظمت " باير للرعاية الصحية " ورش عمل استهدفت حوالي / 200 / صيدلاني وخبير ومتخصص في القطاع الصيدلاني من المنطقة لتزويدهم بالمهارات اللازمة لتحقيق مفهوم "الأدوار السبعة" الذي يحدد الأدوار الجديدة المنوطة بالصيادلة في التعامل مع المرضى .

ويأتي تنظيم الورش على ضوء التطورات المتسارعة التي يشهدها قطاع الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث تتزايد أهمية الدور المنوط بالصيادلة في اعتماد نهج يركز على المرضى بشكل أكبر ويتطلب منهم تقديم خدمات رئيسية تشمل إدارة الأدوية والتوفيق بين الأدوية التي يتناولها المريض والخدمات الوقائية والتعليم والإرشاد السلوكي إضافة إلى الإدارة الفعالة للصيدلية.

وقالت الدكتورة فايزة ناصر مديرة إدارة الجودة في شركة أبوظبي للخدمات الصحية " صحة " في تصريح لها بهذه المناسبة .. إن هناك أمثلة وحالات كثيرة بات فيها الصيدلاني يمثل نقطة الإتصال الأولى بالنسبة للمريض لذلك أصبح من الضروري أن يتمتع الصيادلة بالمهارات اللازمة التي تتيح لهم التمييز بين حالة وأخرى والقدرة على توجيه المرضى إلى زيارة الطبيب والتخفيف من معاناتهم.

ولفتت إلى أن فوائد ورش العمل لم تقتصر على إتاحة الفرصة أمام الصيادلة المشاركين للتعلم من الخبراء والمتخصصين فحسب بل مكنتهم من الإستفادة عبر التفاعل وتبادل الخبرات مع زملائهم من مختلف البلدان.

من جانبه قال هارالد لايدتكي مدير عام مجموعة "باير للرعاية الصحية " في الشرق الأوسط إن تدريب الصيادلة وتأهيلهم ليصبحوا خبراء في مجال تقديم الرعاية الصيدلانية يندرج في إطار جهود الشركة المتواصلة التي تبذلها على الصعيد العالمي للتعريف بالدور الهام الذي يضطلعون به في مجال الرعاية الصحية وتلبية احتياجات المرضى.

وأكد حرص المجموعة على توفير أكبر قدر من التشجيع والدعم للصيادلة في المنطقة لتنمية مهاراتهم وتطويرها ليصبحوا خبراء متميزين قادرين على تحقيق مفهوم الأدوار السبعة المنوط بهم.

و يهدف مفهوم " الأدوار السبعة " الذي أطلقته كل من منظمة الصحة العالمية والإتحاد الدولي للصيادلة في نوفمبر عام 2006 وبدعم من مجموعة " باير للرعاية الصحية " .. إلى تأهيل الصيادلة وإعدادهم للإستجابة إلى المتطلبات الصحية المتزايدة والتي تشمل تزايد أنواع الأدوية وتعقيد التركيبات الدوائية فضلا عن انخفاض مستوى إلتزام المرضى بالأدوية الموصوفة لهم والتي أدت بدورها إلى تطور دور الصيادلة ليندرج ضمن نهج جديد يركز على المرضى بشكل أكبر .