أستاذ الأنظمة الهندسية الذكية في جامعة نوتنغهام ترنت البريطانية أمين الحبايبة

طوّر البروفيسور العربي، أستاذ الأنظمة الهندسية الذكية في جامعة نوتنغهام ترنت البريطانية، أمين الحبايبة، إبرة جراحية جديدة تتراجع بشكل أوتوماتيكي لتجنّب إصابات قد تكون قاتلة أثناء العمليات بالمنظار، في خطوة من شأنها تقليل الأخطاء البشريّة وحماية حياة المريض .

وأشار الحبايبة، إلى أنَ مبدأ عمل الأداة الجديدة، ضغط الهواء الموضوع من قبل الجرّاح بين الجلد والعضلات من ناحية، والأمعاء من ناحية أخرى، وهذا الضغط يحرّك الغشاء داخل الجهاز، ما يؤدي إلى سحب الإبرة الحادة عن طريق نابض زنبركي إذا دخلت الأداة في التجويف البطني.
وأضاف، رغم أنَ المضاعفات نادرة في الجراحة، إلا أن بإمكانها تهديد الحياة إن حصلت، مثل انهيار ضغط الدورة الدموية أو الالتهابات المضاعفة.

وأكد الحبايبة أن هذا الابتكار البسيط يعد أداة مهمة تحول دون وقوع الأخطاء الطبية وتسمح للطبيب الجراح أن يواصل العملية الجراحية بشعور أكبر من الثقة ومخاطر أقل بالنسبة للمريض.

وقد تم تطوير النموذج الأولي لهذا الابتكار من قبل البروفيسور الحبايبة بمساعدة الطالب جواكيم جستينو نيتو من البرازيل في إطار منحة "علوم بلا حدود" الدراسية .

ومن جانبه كشف مدير مركز أولبيرون للابتكارات الطبية، الدكتور آراش بختياري، ومقره فرنسا أن هذا النموذج المتطور يعد تطورًا بارزًا بالمقارنة مع المنتجات الموجودة حاليا، ويؤكد أهمية التصنيع الطبي في وسط أكاديمي.