طفلة مريضة بمرض حمي الضنك

تزايد عدد الإصابات بحمى الضنك في جنوبي الصين، مع تسجيل أكثر من 200 حالة أبلغ عنها من منطقة  قوانغشي ذاتية الحكم.
وقد أبلغت قوانغشي عن 203 حالات ابتداء من يوم الخميس الماضي.. وقالت اللجنة المحلية للصحة وتنظيم الأسرة إن العدد قد يستمر في الارتفاع خلال عطلة العيد الوطني التي تستمر لمدة أسبوع ، والتي بدأت يوم الأربعاء ، حيث تسافر أعداد هائلة من الناس في جميع أنحاء البلاد.


بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تستمر حالة الطقس الدافئ والرطب والتي تعد ظروفا مثالية لتكاثر البعوض، مما يبقي الوضع “خطيرا”.
كذلك تنتشر حمى الضنك بصورة حادة في 19 من 21 مدينة في مقاطعة/ جوانجدونغ/ الملاصقة ، وبلغ عدد الاصابات فيها حتى امس الاول 375ر16 حالة ، وتوفي 4 من أصحاب تلك الحالات.


ويعد تفشى المرض في العام الحالي بالمناطق الجنوبية للصين الأسوأ منذ عقدين من الزمن.. وأرجعت سلطات الصحة سبب ظهور المرض إلى ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة في جوانجدونغ حيث ازدادت معدلات البعوض خمس مرات عن المعدل المعتاد.


وتنتقل حمى الضنك عن طريق البعوض، وهي عدوى فيروسية يتضرر منها ما يتراوح بين 50 و100 مليون شخص في مناطق استوائية وشبه استوائية سنويا ، وتشمل أعراض المرض الحمى والصداع والغثيان وآلام العضلات والمفاصل والطفح الجلدي ، وقد يؤدي الى نزيف داخلي حاد وانهيار للأوعية الدموية يقود الى الوفاة .