هيئة الصحة في دبي

أطلقت هيئة الصحة في دبي مبادرة "وياك" للتفتيش على منشآت القطاع الطبي الخاص في دبي، في حضور ممثلي 10 آلاف و41 منشأة صحية يمثلون مختلف العيادات متعددة الإختصاصات والعيادات العامة والعيادات التخصصية وعيادات طب الأسنان العام .

وأوضحت مديرة إدارة التنظيم الصحي الدكتورة ليلى المرزوقي أهمية هذه المبادرة التي تأتي ضمن جهود الهيئة الرامية لتحقيق التكامل بين القطاعين العام والخاص في رفع مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة للمتعاملين .

وذكرت أن الهيئة ستنظم من خلال مبادرة "وياك" زيارات تفتيشية تطويرية للمنشآت الصحية تهدف إلى نشر الوعي بمبادئ الجودة والتوجيه والتوعية المستمرة بمعايير الجودة واللوائح والتشريعات الناظمة للعمل الصحي في دبي .

ولفتت إلى أن المبادرة ستساهم بشكل فاعل في الحفاظ على صحة وسلامة المرضى وزيادة وعي وتعزيز معرفة القطاع الصحي الخاص في دبي للقوانين والتشريعات المحلية والإتحادية المتعلقة بممارسة المهنة وتقليل الأخطاء والمخالفات الصحية في القطاع بنسبة 50  في المائة عن مستوياتها في العام السابق وزيادة نسبة عن خدمات إدارة التنظيم الصحي .

وأكدت الدكتورة المرزوقي أن المبادرة ستعمل على زيادة ثقة المرضى بالخدمات الصحية المقدمة في الإمارة مما سيساهم في تشجيع الإستثمار في القطاع الصحي والسياحة العلاجية وتطوير وتحسين أداء فريق التفتيش في إدارة التنظيم الصحي وتطبيق المقيم الصحي الذاتي بالمنشآت الصحية لزيادة الوعي وتعريف القطاع الصحي الخاص بدبي بآخر مستجدات القوانين والتشريعات المحلية والاتحادية المتعلقة بممارسة المهنة وإشتراطات والمعايير اللازمة تطبيقها .

وذكرت ان تطبيق المرحلة الأولى من مبادرة "وياك" تتضمن زيارات تفتيشية على فئة عيادات متعددة الإختصاصات والعيادات العامة والتخصصية وطب الأسنان العام، بينما تستهدف المرحلة الثانية المستشفيات، والمرحلة الثالثة ستكون لفئات أخرى كالصيدليات ومراكز إعادة تأهيل ومراكز التشخيص وغيرها.
 
وأضافت: "أن فريق وياك سيزور خلال ستة شهور 10 آلاف و41 منشأة صحية كمرحلة أولى منها 668 عيادة متعددة الإختصاصات و193  عيادة عامة و 132  عيادة تخصصية و48  عيادة طب أسنان عام .