مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض

ناقشت فعاليات اليوم الثاني لمعرض ومؤتمرات سلامة المرضى المقامة في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض أفضل ممارسات عمليات التعقيم والتطهير المتبعة في المنشآت الصحية لضمان حصول المرضى في الإمارات على أعلى مستوى من جودة الرعاية الطبية.

ويستضيف هذا الحدث خمسة مؤتمرات في مجال سلامة المرضى هي الدورة العاشرة من مؤتمر التطهير والتعقيم والدورة الحادية عشرة من مؤتمر حالات العدوى المقترنة بالرعاية الصحية والدورة الخامسة من مؤتمر سلامة المرضى والدورة الخامسة من مؤتمر الشرق الأوسط للعناية بالجروح والدورة الثانية من مؤتمر المستشفيات الذكية – حلول تكنولوجيا المعلومات.

ويناقش الحدث الذي يشارك فيه نحو ألف من الخبراء والمختصين وأكثر من 50 عارضا وحوالي ألفي زائر من المنطقة والعالم آخر التطورات في مجال العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية وسلامة المرضى والعناية بالجروح وإزالة التلوث والتعقيم وحلول تكنولوجيا المعلومات بالمستشفيات وأفضل ممارسات عمليات التعقيم والتطهير لضمان حصول المرضى في الإمارات على أعلى مستوى من جودة الرعاية .

وحول موضوع سلامة المرضى قال جايسون أنجر مدير معالجة التعقيم في "كليفلاند كلينيك" بأبوظبي  أحد المتحدثين في هذا الحدث ان هيئة الصحة بأبوظبي تجري عمليات تدقيق تفصيلية للسياسات والإجراءات التي نتبعها إلى جانب معداتنا ومنشآتنا وتتولى التأكد من استيفاء جميع القائمين على الرعاية بالإمارات لمتطلبات تأهل صارمة لضمان تمتعهم بالكفاءة اللازمة للعناية بالمرضى بشكل آمن .

وأضاف انه لضمان التعقيم التام لجميع العناصر تتم الإستعانة بالإجراءات القياسية ما يعني تنظيف وتطهير وتعقيم جميع الأدوات على افتراض أنها ملوثة.

وتتطلب العملية المعمول بها في مستشفيات الإمارات بصفة عامة لتعقيم وتطهير الأدوات الطبية تصميم الوحدات بثلاث حجرات أحادية الاتجاه على أقل تقدير يتم من خلالها نقل الأدوات من غرفة التنظيف ثم فحص العناصر وتمريرها خلال عملية التطهير ثم يتم نقلها إلى غرفة نظيفة للتعبئة والتعقيم وفي النهاية إلى غرفة تخزين معقمة حيث يمنع هذا التصميم العناصر من الإنتقال إلى الخلف ويقضي على فرصة التلوث المتبادل.

وتنفذ الهيئات الصحية بالإمارات بروتوكولات صارمة لضمان تطبيق الأقسام المعنية بالتطهير والتعقيم بالمستشفيات لعمليات فعالة لتعقيم الأجهزة الطبية والمساحات التي يتواجد فيها المرضى حيث لابد من ضرورة مشاركة كل من أقسام مراقبة العدوى وأقسام خدمات التعقيم المركزية في الإمارات في تطوير سياسات وإجراءات التعقيم والتطهير عن طريق تطبيق التوصيات والممارسات المقبولة عالميًا.

وتتمثل الوظيفة الأساسية لقسم خدمات التعقيم المركزية بالمستشفيات في تزويد الفريق الطبي بأدوات جراحية ومعدات طبية خضعت لعمليات تطهير شاملة بحيث تكون خالية من البكتيريا وآمنة للإستخدام خلال عمليات المرضى أو الإجراءات الطبية.