كانغ كيونغ هوا وزيرة الشؤون الخارجية لكوريا الجنوبية

كشفت كانغ كيونغ هوا، وزيرة الشؤون الخارجية لكوريا الجنوبية، إن حكومة بلادها تقدّر بقوة الموقف السعودي الداعم لاستقرار شبه الجزيرة الكورية، معربة عن شكر بلادها للسعودية لعدم إقامة علاقات دبلوماسية مع كوريا الشمالية وتأييد موقف سيول.

وأشارت إلى تطابق موقفي سيول والرياض تجاه حظر تطوير واستخدام أسلحة الدمار الشامل، مثل الأسلحة النووية والكيميائية. وأكدت وزيرة الشؤون الخارجية لكوريا الجنوبية، رغبة بلادها في تعزيز التعاون الشامل مع السعودية في مختلف المجالات، لافتة إلى أن المملكة تلعب دوراً محورياً ورئيسياً في استقرار منطقة الشرق الأوسط، ومكافحة الإرهاب.
وتابعت هوا: "تقدر حكومة كوريا الجنوبية عالياً مكانة السعودية ودورها الكبير في قضايا الشرق الأوسط المعقدة، خصوصاً الدور المحوري للمملكة في مكافحة الإرهاب. وبالتالي، فإن بلدينا يتعاونان بشأن قضايا الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب في مختلف المنظمات الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة".

ولفتت إلى تطابق موقفي كوريا الجنوبية والسعودية بشأن أهمية حظر تطوير واستخدام أسلحة الدمار الشامل، مثل الأسلحة النووية والكيميائية، والعمل على إيجاد حلول سلمية لقضايا منطقة الشرق الأوسط وشبه الجزيرة الكورية. وأوضحت الوزيرة أن العلاقات والتعاون بين سيول والرياض اتسعت، لتشمل المجالات الحيوية كافة، وهذا يؤكد متانة العلاقات الثنائية وأهميتها، مشددة على أهمية اجتماع اللجنة السعودية - الكورية المشتركة لمناقشة جوانب التعاون بين البلدين على نطاق واسع. وقالت هوا: "في هذا الاجتماع، بحثنا التعاون الاقتصادي في إطار رؤية المملكة 2030. فضلاً عن التعاون في مجال الشؤون الدبلوماسية والخدمات القنصلية والأمن والدفاع والثقافة والسياحة والرياضة، وغيرها من مختلف مجالات التعاون بين البلدين".

ولفتت وزيرة الشؤون الخارجية الكورية إلى أن بلادها تمتلك التقنيات والخبرات في تطوير الصناعات والاقتصاد، ولذلك ستكون شريكاً مثالياً للسعودية التي تسعى إلى تعزيز التنويع الاقتصادي والإصلاح في إطار رؤية المملكة 2030.

يذكر أن الاجتماع الـ18 للجنة السعودية - الكورية المشتركة، انعقد على المستوى الوزاري في سيول خلال الفترة بين 26 و27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وحظي اجتماع اللجنة المشتركة الذي يُعقد مرة كل عامين، باهتمامات كبيرة لأن عام 2017 يصادف الذكرى الـ55 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.