الرئيس السوداني عمر البشير

أكد الرئيس السوداني عمر البشير أن الأفارقة ناضجون بما فيه الكفاية للجلوس مع بعضهم، ومناقشة مشكلات قارتهم، ووضع الحلول دون الحاجة لتدخلات خارجية. جاء ذلك، خلال استقباله أعضاء مجلس الأحزاب السياسية الإفريقية، مساء الأحد، في الخرطوم، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وقال البشير إن "موارد القارة الضخمة غير المستغلة حتى الأن، جعلتها مطمعاً للعديد من الدول والشركات العالمية لاستغلال هذه الموارد والاستفادة منها". وأشار إلى أنه " يجب العمل على حل الصراعات في إفريقيا، لأنها تهدر الموارد، وتزعزع الأمن والسلام والاستقرار، وتهدر طاقات الشباب في حمل السلاح والقتال".

وانتخب الاجتماع الثالث للجمعية العمومية لمجلس الأحزاب السياسية الإفريقية، في وقت سابق اليوم النيجيرية رحماتو تجاني عليو، لرئاسة المجلس كأول سيدة تتولى المنصب، خلفاً لديفيس مويلا. وشارك في الاجتماعات 32 حزباً سياسياً من 24 دولة إفريقية، من دون الكشف عن عدد الأصوات التي نالتها الرئيسة الجديدة.

وكانت الاجتماعات بدأت السبت، واستضافتها العاصمة الخرطوم،وناقشت أداء المجلس والأمانة العامة في الدورة الماضية، وإجازة خطة الدورة المقبلة وانتخاب رئيس وباقي الهياكل المكونة للمجلس. وشارك في اجتماعات الجمعية العمومية 10 دول من إقليم شرق إفريقيا، و3 دول من إقليم جنوب إفريقيا، و5 دول من الإقليم الغربي، و3 دول من الإقليم الأوسط، ومن الإقليم الشمالي 3 دول.