الرئيس الإيراني حسن روحاني

وجَّه الرئيس الإيراني حسن روحاني المرشح لولاية ثانية في الانتخابات التي ستجري يوم 19 مايو/أيار المقبل، انتقادات للحرس الثوري الإيراني، واتهمه بمحاولة تخريب الاتفاق النووي مع القوى الكبرى بقراره كتابة رسائل معادية لإسرائيل على الصواريخ البالستية التي تم استخدامها مؤخراً خلال تجارب.

وقال روحاني خلال مناظرة تلفزيونية جمعت المرشحين الستة للرئاسة للرئاسة الايرانية: "لقد رأينا كيف كتبوا شعارات على صواريخنا  لعرقلة الاتفاق النووي".

واتهم روحاني المحافظين المنافسين بالارتباط بأشخاص يحاولون تخريب هذا الاتفاق. وأضاف "بينما كان دبلوماسيونا يتفاوضون، ماذا كنتم تفعلون من الخلف؟ لقد تصرف بعضهم كمعارض للشعب الإيراني".

وقال أحد منافسيه الرئيسيين، رجل الدين المحافظ إبراهيم رئيسي، إنه لن يتخلى عن الاتفاق النووي، لكنه "انتقد ضعف الحكومة بمواجهة الشركاء الأجانب". وأضاف أن "هذا الاتفاق هو بمثابة صك لا تتمكن الحكومة من صرفه. لقد وعد روحاني أن جميع العقوبات سترفع وأن حياة الناس ستتحسن، لكن ذلك لم يحدث".

ورد الرئيس روحاني قائلاً إن الاتفاق يساعد على زيادة مبيعات النفط وإعطاء إيران دوراً محورياً في الدبلوماسية الإقليمية، وخصوصاً في النزاع السوري.

من جهته، قال مرشح المحافظين الآخر عمدة طهران محمد باقر قاليباف إن 4% فقط من السكان يستفيدون من الاتفاق النووي.