العميد وليد سالم الشامسي

كشف العميد وليد سالم الشامسي، مدير عام كلية الشرطة في أبو ظبي، أنه يشترط قبل التحاق الطلبة في كلية الشرطة في أبوظبي اجتيازهم الخدمة الوطنية، مشيرًا إلى أنه تم تقليص الساعات المخصصة للتدريب العسكري والميداني، نظرًا لتدريب الخدمة الوطنية، والتركيز على العمل الميداني في الإدارات.

وأوضح أنه تم تعديل نظام الدراسة في الكلية اعتبارًا من العام الجاري 2017، وتم تقليص أعوام الدراسة من 4 أعوام ونصف إلى 3 أعوام، واعتماد بكالوريوس العلوم الشرطية التطبيقية، الذي سيشهد تخريج أول دفعة منه في عام 2020.

وأشار الشامسي إلى أنه، اعتبارًا من العام الجاري، تم تطوير برنامج دورة الجامعيين، على أن تكون من سنة إلى 6 أشهر كحد أقصى، واستحداث برامج جديدة في الماجستير، بناءً على أفضل الممارسات العالمية، ابتداءً من سبتمبر/أيلول المقبل، وفقاً لمتطلبات وزارة الداخلية.

وأضاف "يخضع الإطار الأكاديمي العام لبرنامج بكالوريوس العلوم الشرطية التطبيقية الجديد للمقارنات المعيارية الأكاديمية الدولية، فيما يشهد تخريج أول دفعة منه بعد 3 سنوات، أي بحلول عام 2020، كما يركز البكالوريوس على تنمية المهارات الشرطية، ورفع المستوى المستهدف في المهارات من أساسي إلى متمكن".

وبين أن البرنامج يساهم في تعزيز الهوية الوطنية، وإدراك المتغيرات العالمية لدى الخريجين منه، كما يطور من مهارات استخدام الرياضيات في اتخاذ القرارات، وكذلك المهارات الشرطية والاتصال اللغوي. وتتضمن المهارات الشرطية القدرة على التمييز بين الممارسات الصحيحة والخاطئة بالعمل الشرطي، إضافة إلى أنه يساهم في زيادة الثقافة المرورية، وتطبيق لوائح السلامة المرورية، والاستخدام الأمثل للأدلة الجنائية والمعلومات الأمنية.

ويمكن البرنامج الملتحقين به من اكتشاف الجريمة والوقاية منها، وطرق الحماية والاستجابة الفعلية والاستعداد البدني والذهني، والقدرة على استخدام أنظمة الوزارة الإلكترونية، وفهم أساليب الإدارة وتشجيع الإبداع والابتكار، وقياس وزيادة رضا المجتمع.

وكان اعتماد النظام الجديد يأتي بتوجيهات من الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ويحقق بكالوريوس العلوم الشرطية التطبيقية ربط مخرجات البرنامج برؤية الإمارات 2021، لاسيما وأن البرنامج معتمد من الهيئة الوطنية للمؤهلات ضمن المستوى السابع "البكالوريوس التطبيقي".