مجلس الأمة الكويتي

أظهرت النتائج الرسمية لانتخابات مجلس الأمة الكويتي 2016 تغيرات كبيرة في أعضاء المجلس، حيث كان للشباب الحظ الأكبر في الفوز بالمقعد البرلماني. ووفقا لما نقلته وكالة الأنباء الكويتية فقد أظهرت النتائج التي أسفرت عنها العملية الانتخابية التي جرت أول أمس في الدوائر الخمس الانتخابية حدوث تغير في أسماء الفائزين بين انتخابات 2013 و 2016 بنسبة 60 %. وحافظ 20 نائبًا سابقا على مقاعدهم الانتخابية فيما تمكن 30 نائبا جديداً من دخول المجلس.
وأسفرت النتائج عن فوز ملحوظ للمعارضة وفي مقدمتها الحركة الدستورية الإسلامية فيما تراجع تمثيل النواب الشيعة إلى 6 نواب في المجلس الجديد مقارنة مع 9 نواب في المجلس السابق وانخفض عدد مؤيدي الحكومة بشدة. كما أسفرت النتائج عن فوز عدد من الوجوه الشابة التي تشارك للمرة الأولى في الانتخابات وحصلت على مراكز متقدمة جدا معبرة عن مفاجأة تعكس الرغبة الشعبية في التغيير. ونجحت أيضا النائبة السابقة صفاء الهاشم وهي ليبرالية مستقلة في اقتناص مقعد وحيد للمرأة في البرلمان الجديد.
وقالت وكالة الأنباء الكويتية(كونا) إن نسبة التغيير في مقاعد مجلس الأمة الجديد بلغت 60 %مقارنة بالمجلس السابق الذي سيطر النواب الحكوميون على الغالبية العظمى لمقاعده. وبهذه المناسبة هنأ الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الفائزين بعضوية المجلس معرباً عن خالص تهانيه بالثقة التي أولاها إياهم المواطنون بانتخابهم للعضوية، سائلا المولى تعالى أن يوفق الجميع لتحمل هذه المسؤولية لخدمة بلادهم والإسهام في رقيه وتطوره ورفع رايته.