وزير الخارجية الأميركي جون كيري

أعلن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، اليوم الأربعاء، قبول جماعة "الحوثي" خارطة طريق تتضمن التسلسل الذي قدمه مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، كأساس للتفاوض من أجل إنهاء القتال الدائر في البلاد. وقال في بيان نشره الحساب الرسمي للخارجية الأميركية على موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "التقيت ممثلي الحوثيين، ووضعنا برنامجًا لمحاولة التقدم في المفاوضات، حيث وافقوا على شروط وقف النار غدًا الخميس في 17 نوفمبر /تشرين الثاني الجاري إن التزمت الأطراف الأخرى بذلك.

وأضاف كيري أن "الحوثيين وافقوا على العمل على إنشاء حكومة موحدة في صنعاء بحلول نهاية هذا العام . واعتبر أن "الأهم الآن هو جمع كافة الأطراف للجلوس سويًا والاتفاق"، في إشارة إلى رفض الحكومة اليمنية لخارطة طريق الأمم المتحدة.

وتابع كيري أن "المملكة العربية السعودية والإمارات، اللتين تشكلان القوة الأبرز في التحالف العربي في اليمن الداعم للحكومة اليمنية، وافقتا على المضي قدمًا في تطبيق وقف إطلاق النار بناء على اتفاق مسقط". ولفت أنه التقى بولي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، "ووافقا على المضي قدما في تطبيق وقف إطلاق النار".