الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت

بحث صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت و يوكيا أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية .. علاقات التعاون بين الجانبين.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية " كونا " أن مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يشارك في أعمال ندوة تستضيفها الكويت تحت عنوان " التطبيقات النووية من أجل التنمية المستدامة في دول مجلس التعاون الخليجي ".

وتبحث الندوة ـ التي بدأت أعمالها اليوم ــ تكثيف التعاون القائم بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مجال التطبيقات النووية السلمية.

وأوضح أن الندوة تهدف إلى إبراز عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مساعدة الدول الأعضاء على استخدام العلوم والتكنولوجيا استجابة لتحديات القرن الـ / 21 / في مجالات حيوية كالغذاء والزراعة والصحة البشرية وإدارة الموارد البيئية.

وأضاف أن الندوة ـ التي تعقد لأول مرة على هذا المستوى في المنطقة ـ تتطرق الى مختبرات الوكالة في منطقة " سايبرسدورف " في فيينا باعتبارها مراكز علمية وبحثية متميزة تهدف لدعم انشطة الوكالة في مجال الاستخدامات السلمية للتكنولوجيا النووية.

يذكر أن مختبرات التطبيقات النووية في " سايبرسدورف " التي تديرها إدارة الضمانات وادارة العلوم والتطبيقات النووية في الوكالة تقدم تكنولوجيات ابتكارية وتوفر التدريب لعلماء وخبراء من الـ/ 162 / دولة عضوا كما تضطلع بمهمة الوكالة المتمثلة في منع انتشار الأسلحة النووية.

وتساعد هذه المختبرات الدول الأعضاء في معالجة مسائل التنمية الأساسية منها الأمن الغذائي وإدارة موارد المياه والصحة البشرية بجانب رصد وإدارة النشاط الإشعاعي البيئي والتلوث.