منظمة صحة الأسرة الدولية

أطلق مركز صناع المستقبل في معان اليوم السبت برنامج الرصد القانوني بالتعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية وضمن مشروع تنمية مبادرات المجتمع المدني الذي تنفذه منظمة صحة الأسرة الدولية.

وقال رئيس المركز عبد الرزاق المحتسب لـ (بترا) اليوم، إن البرنامج يهدف إلى رصد الانتهاكات القانونية في المجتمع وربطها مع أصحاب القرار لخلق حالة من الحوار بين السلطة المحلية والمجتمع المحلي والوصول إلى تفاهمات تخدم المجتمع ككل إلى جانب المهارات الحياتية ورفع نسبة الوعي القانوني لدى المشاركين.

وضاف أن البرنامج يسعى إلى نشر ثقافة احترام سيادة القانون والالتزام به وإبراز دور القانون في احترام حقوق الإنسان وتوفير الحماية والأمن الاجتماعي له، وتشجيع المواطنين على اللجوء إلى القانون في حل مشكلاتهم، واطلاعهم على دور الدولة ومؤسساتها وطبيعة صياغة القوانين والقرارات فيها، وربط المحتاجين للمساعدة القانونية مع المراكز التي تقدم خدمة التقاضي مجانا للحصول على حقوقهم وتعريفهم بوجودها ودورها وطرق التواصل معها.

يشار إلى أن مركز صناع المستقبل نفذ ورشا تدريبية في 12 منطقة بمحافظة معان استهدفت 72 مشاركا ضمن 12 لجنة تضمنت مهارات آليات رصد الانتهاكات القانونية في مختلف جوانب الحياة العامة.