جانب من افتتاح الطريق السريع في خورفكان

افتتح الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الطريق السريع الجديد إلى خورفكان، والذي يمتد بطول 89 كيلومتراً وبتكلفة بلغت 6 مليارات درهم .

ويشتمل الجزء الأول من المشروع على طريق مزدوج مكون من حارتين للسير بعرض 7.4 أمتار في كل اتجاه، وبطول إجمالي 65 كيلومتراً، وجزيرة وسطية بعرض 10 أمتار، كما يشتمل الطريق على 14 تقاطعاً وسبعة معابر سفلية، والعديد من العبارات لتصريف مياه الأودية المتقاطعة مع محور الطريق.

ويمتد الجزء الأول من الطريق الجديد من شارع الإمارات بالقرب من منطقة البراشي، عابراً مدينة الذيد بالقرب من منطقة وشاح حتى تقاطع دفتا الحلقي على طريق الفجيرة – مسافي.

ويتكون الجزء الثاني من الطريق الجديد من مسارين مزدوجين بطول 24 كيومتراً، و خمس أنفاق باتجاه خورفكان " نفق الروغ بطول 1300 متر، ونفق السدرة بطول 2700 متر".

إقرا ايضًا: 

سلطان القاسمي يعيد تشكيل "المجلس التنفيذي" و"التخطيط العمراني"

وتفقد الشيخ سلطان التقاطعات والأنفاق والمعابر السفلية للطريق السريع الذي يمر بالصحارى والسهول والجبال، ويضم الطريق 14 تقاطعاً و 7 معابر سفلية و 5 أزواج من الأنفاق المحفورة في قلب الجبال، ومن ضمنها نفق السدرة بطول 2700 متر، والذي يعد أطول نفق جبلي مسقوف بالكامل في منطقة الشرق الأوسط.

ووضع الشيخ حجر الأساس لفرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في خورفكان، وستمنح الأكاديمية للطلبة درجة البكالوريوس في العلوم التطبيقية والنظرية والنقل البحري.

كما دشن الشيخ مشروع بحيرات ونوافير خورفكان الواقعة على منخل مدينة خورفكان، والذي يضم 4 بحيرات اصطناعية ونوافير عدة، وتطوقه أشجار السدر من كافة الجهات ليتحول معها المكان الى منتزه.

وأزاح الشخ سلطان الستار عن نصب المقاومة الذي يحمل دلالة تاريخية ورمزية للمدينة، ويمثل شاهداً على صمود واستبسال أهالي خورفكان في وجه الغزو البرتغالي في بدايات القرن الخامس عشر.

قد يهمك ايضا

سلطان القاسمي يطلق "مدينة الشارقة المستدامة"

سلطان القاسمي يؤكد أن فرنسا تلعب دورًا كبيرًا في إثراء الثقافة