رئيس وزراء سلوفينيا ميرسولاف تسيرار

أكد رئيس وزراء جمهورية سلوفينيا، ميرسولاف تسيرار، أن الإمارات خير نموذج لمشاركة الشباب وتحفيزهم على العمل، لافتاً إلى أن التطور التكنولوجي أساسي وضروري، لكن يجب أن تكون هناك ضمانة أخلاقية ليصبّ في مصلحة الشعوب، إذ إنه قد يكون سبباً في معاناتها.

وشدد على "ضرورة التمسك بالقيم الإنسانية، والأخلاق، في خضم التحولات العالمية الكبرى التي نشهدها اليوم، وأن يتم اعتمادهما مكونين رئيسين في خطط الدول الاستراتيجية للتنمية المستدامة".

وذكر تسيرار، خلال كلمته التي تحمل عنوان "سلوفينيا الذكية والمستدامة"، ضمن فعاليات اليوم الختامي للقمة العالمية للحكومات، إن التقدم الذي حققته بلاده خلال العقود القليلة الماضية، على الصعيد العلمي والثقافي والاقتصادي والتجاري، لم يأتِ مصادفة، بل جاء نتيجة لتخطيط وعمل وطموح كبير جعل من البلد وجهة تجارية وسياحية عالمية.

وأوضح أن "أجندة سلوفينيا 2030 تعكس طموح الشعب في مضاعفة إنتاجه والإسهام في تحقيق الأهداف العالمية للتنمية المستدامة، وليستمر في مسيرة بدأتها سلوفينيا قبل سنوات عديدة، تدعو إلى انتهاج مبدأ الاقتصاد الدائري الذي يدعو إلى إطلاق عنان الإبداع والطاقة الخلاقة للشعب، ما قادنا اليوم إلى أن يمثل تصدير السلع والخدمات 75% من الناتج المحلي".