المجلس الوطني الاتحادي في قمة الرأي للبرلمانيين الشباب

فيصل عبدالله الطنيجي رئيس منتدى الشباب البرلمانيين عضو المجلس الوطني الاتحادي في قمة الرأي للبرلمانيين الشباب في العالم التي استضافتها طوكيو .

حضر فعاليات القمة - التي نظمها منتدى الشباب البرلمانيين ومنظمة الدعم الدولي للتنمية - ممثلو الدول وشخصيات سياسية وأكاديمية وصناعية واقتصادية من اليابان والعالم.

وقال الطنيجي في خطاب أمام الحضور إن المشاركة في الحوار السياسي كانت ولاتزال حلما لدى الشباب ومنذ عام 2010 كان لدينا تطلع بأن يتم تشكيل لجنة رسمية لتشارك في الحوار.. مضيفا أنه في هذا الإجتماع خطونا أول خطوة نحو الحوار وقبل نحو / 20 / عاما كان من الصعب وجود أشخاص تحت سن الثلاثين يشاركون في الحوارات السياسية أو في برلمانات بلادهم والآن هم في ازدياد.

وأشار إلى أن الجيد في هذا المؤتمر ومؤتمر العام الماضي العدد الكبير للمشاركين الشباب حيث يشارك في هذه القمة العالمية الشبابية حوالي ألفي شاب على مستوى اليابان .. معربا عن تفاؤله بمشاركة الشباب مستقبلا في السياسة .

وقال الطنيجي في تصريح خاص لوكالة أنباء الإمارات " وام " .. إن الشركات والحكومات بدأت تهتم بنظرة الشباب البرلمانيين لمصيرهم ومستقبلهم وأن صوتهم سيصل إلى جميع أنحاء العالم ووجودهم سيتكرس في الحكومات وفي البرلمانات والمؤسسات العالمية.

وأشار إلى أن نسبة كبيرة من سكان العالم من الشباب و إذا لم يتم تأهيلهم وتدريبهم على إدارة الحكومات أو البرلمانات أو مؤسسات الأعمال والتجارة ومنظمات النفع العام فمن سيتولى تلك المسؤوليات.

وأضاف أن شباب اليوم مندفع لتحقيق مصيره و يجب الاهتمام بهذا حيث من الممكن مواجهة مايمكن وصفه "تسونامي شبابي على مستوى العالم" ولذا يجب تأهيل وتدريب الشباب في الوقت المناسب وعدم التأخير.

وأكد أن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة تتولى المسؤولية وتستنبط سبل تأهيل ومشاركة الشباب في جميع المناسبات وجميع المؤسسات الدولية وفي القمم العالمية.

وقال إن وفد الدولة قدم مداخلة بضرورة التركيز على مسائل الفقر أو التنمية المستدامة أو أي إشكالية عالمية وتأهيل وتدريب الشباب في هذا الموضوع فيما تم أخذ هذه النقطة بالحسبان بجانب طرح فكرة الشراكات بين الحكومات والمؤسسات الدولية أو البرلمانات .. مشيرا إلى وضع توصية بمسألة إشراك الشباب في مسائل هذه الاتفاقيات ووجودهم في مرحلة التفاوض.

حضر الجلسات التي رعتها وزارات الخارجية والمالية والتجارة والاقتصاد اليابانية وحكومة طوكيو ومنتدى اليابان للتعاون الدولي ومنتدى الباسيفيك .. عدد كبير من السياسيين والاقتصاديين والأكاديميين اليابانيين والعالميين يتقدمهم هاروهيسا هاندا رئيس " قمة الرأي العالمي للبرلمانيين الشباب" والمستشار السابق لحكومة كمبوديا وسورين بيتسوان السكرتير العام السابق لرابطة جنوب شرق آسيا وألقى ماتسوزوي حاكم طوكيو كلمة خلال الجلسة.

وشارك / 77 / من البرلمانيين الشباب من/ 30 / دولة في أفريقيا وآسيا وأوروبا وأميركا اللاتينية .. ومن الدول العربية شارك نواب من مملكتي البحرين والأردن.

وفي نهاية المؤتمر قدم سعادة فيصل الطنيجي درعا تذكاريا إلى هاروهيسا هاندا تقديرا لجهوده.