زيادة نسبة مستخدمي صندوق الزكاة الذكي


أعلن أمين عام صندوق الزكاة، عبدالله بن عقيده المهيري، أنّ أعداد مستخدمي التطبيق الذكي لصندوق الزكاة ارتفع بنسبة  37% مقارنة بالفترة ذاتها من العام المنصرم.

وأوضح المهيري أن الصندوق يقدم خدماته على الهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل "أندرويد"، إضافة إلى هواتف "أبل" الذكية العاملة بنظام التشغيل ""أي أو أس من خلال ثلاث باقات للخدمات الأولى للمستفتين والثانية للمزكين والثالثة لمستحقي الزكاة، بعد أن جرى تخصيص نوافذ مستقلة لكل فئة على التطبيق بهدف مساعدة المستفتين و المزكين ومستحقي الزكاة على إنجاز معاملاتهم بيسر وسهولة.

وأكدت مديرة إدارة الموارد البشرية والخدمات، نورة الجروان، أن صندوق الزكاة أصبح له الريادة في الكثير من الخدمات والمشاريع المتفردة التي قدمها والتي استقاها من شعاره "رؤية عصرية لفريضة شرعية".

وأوضحت ان التطبيق للمتعاملين في باقة المستفتين يتيح معرفة الزكاة وأحكامها وفتاوى الزكاة  وكيفية إرسال فتوى وقراءة الفتاوى الأكثر شيوعا والبحث عن فتاوى سبق الرد عليها، وحساب الزكاة.

وأضافت أن باقة المزكين تمكن المتعامل من دفع زكاته عن طريق الرسائل النصية وخدمة "زكاة فون" والصرافات الآلية إلى جانب دفع الزكاة "أون لاين" والدفع المباشر عن طريق الحضور للصندوق والإيداع البنكي إضافة إلى خدمات البنوك وخدمة الدفع لكبار المزكين.

كما يمكن للمتعامل أن يدفع زكاته عن طريق الربط مع نظام الرسائل النصية القصيرة أو الدفع بالبطاقة الائتمانية .

وتتضمن باقة مستحقي الزكاة طلبات الزكاة والتعريف بطرق طلبها إضافة الى طلب الاسترحام ومتابعة حالة ملف وشهادة لمن يهمه الأمر وتحميل الاستمارة الالكترونية الخاصة بطلب الزكاة إلى جانب مشاريع صرف الزكاة والمستندات المطلوبة لكل مشروع وإمكانية ارسال طلب لحجز موعد لتقديم طلب الزكاة.

يذكر أن تطبيق صندوق الزكاة يهدف إلى زيادة الوعي وترسيخ مفهوم فاعلية الزكاة ودورها المهم في مجال التنمية على صعيد الفرد والمجتمع.