جانب من فعاليات معرض الدفاع البحري "نافدكس"

افتتح نائب قائد القوات البحرية اللواء ركن بحري طيار الشيخ سعيد بن حمدان بن محمد آل نهيان، الاثنين، مؤتمر "نافديكس" على هامش معرض الدفاع الدولي "آيدكس" 2015، بحضور ممثلي القوات البحرية من قادة القوات وكبار الشخصيات والخبراء العسكريين من دول عدة.

وكشف قائد الأسطول الأميركي البحري الخامس، خلال المؤتمر، عن التحديات التي تواجهها القوات البحرية العاملة في الخليج والمحيط الهندي وخليج عدن وباب المندب وكيفية التعامل مع تلك الأخطار وتحديث الأنظمة للتعامل معها سواء كانت أجهزة مستشعرات أو أسلحة أو معدات.

وشهد المؤتمر تنظيم ندوة تحدث فيها 3 من كبار ضباط القوات البحرية الألمانية والبريطانية وحرس السواحل الأميركية عن التعاون بين القطع البحرية الموجودة في المنطقة وكذلك التحديات والأخطار البحرية في المنطقة وكيفية إدارتها والتصدي لها.

ومن جهته تحدث المدير التنفيذي لشركة أبو ظبي لبناء السفن الدكتور خالد المزروعي، عن الشركة منذ بداياتها عام 1995 وحتى اليوم ودورها في الشراكات الاستراتيجية مع القوات البحرية لدولة الإمارات وجهاز حماية المنشات والمرافق الحيوية، فضلًا عن دور الشركة في صناعة السفن وإصلاحها وصيانتها والعمرات الدورية سواء كانت لسفن بحرية أو مدنية تتبع شركات نفطية فضلا عن رؤية الشركة المستقبلية من جذب الزبائن من خارج الدولة .
كما تم تقديم عروض بحرية بمشاركة محلية وتركية وسودانية وأميركية وبريطانية وألمانية متمثلة في ثماني قطع بحرية صغيرة.