هيئة الطرق والمواصلات في دبي

اعتمدت مؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات، في دبي، طرح مناقصة لتركيب كاميرات في المسار المخصص للحافلات ومركبات الأجرة، في شارعي الغبيبة والاتحاد، في الاتجاه إلى شارع القاهرة، وذلك ضمن نظام مخالفة المركبات، التي تستخدم المسار الخاص بالحافلات، الذي بدأ تطبيقه أبريل الماضي.

وذكر المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة، عبدالله يوسف آل علي، إن المؤسسة طرحت المناقصة، على أن يتم تطبيق النظام، خلال الربع الأخير من العام الجاري، مشيرًا إلى أن شرطة دبي تتولى، حاليًا، مخالفة المركبات غير الملتزمة بالنظام بشكل يدوي، إلى حين تطبيق نظام المراقبة عبر الكاميرات، لتطبيق المخالفات إلكترونيًا.

وأضاف أن عدد المسارات المخصصة للحافلات ومركبات الأجرة، يبلغ سبعة مسارات، بطول يصل إلى سبعة كيلومترات، مشيرًا إلى أن المؤسسة ستركب أربع كاميرات، لمراقبة مسار الحافلات ومركبات الأجرة في شارع الغبيبة، واثنتين في شارع الاتحاد.

ولفت آل علي إلى أن طول مسار الحافلات في شارع الغبيبة يصل إلى 400 متر، ويبلغ عدد الخطوط العاملة في الشارع 25 خطًا، تشمل 195 حافلة، خلال فترة الذروة، فيما يصل طول مسار الحافلات على شارع الاتحاد 460 مترًا، يسلكه خطان يضمان 18 حافلة، خلال وقت الذروة.

وأكد أن شرطة دبي ستتوقف عن تسيير دوريات مراقبة، عند تركيب الكاميرات في المسارات، معتمدة على تسجيل التجاوزات من قبل المخالفين بواسطة الكاميرات.

وكانت الهيئة أعلنت عن بدء التطبيق الفعلي لنظام مخالفة المركبات المستخدمة للمسار الخاص بحافلات المواصلات العامة ومركبات الأجرة، في الأول من أبريل الماضي، وفرضت تحرير مخالفة بقيمة 600 درهم، بحق المركبات غير الملتزمة بالنظام.

وبدأ تطبيق النظام، خلال العام الماضي، على المسار الخاص بالحافلات ومركبات الأجرة في شارع نايف، الذي يبلغ طوله كيلومتر، ويسلكه 20 خطًا بواقع أكثر من 300 حافلة يوميًا، أي بمعدل 2431 رحلة يوميًا، ووزعت الهيئة سبع كاميرات على طول المسار.

وأظهرت البيانات انخفاض عدد السيارات، التي استخدمت المسار المخصص للحافلات ومركبات الأجرة بنسبة 88%، خلال الفترة التجريبية للنظام، التي طبقت خلال الربع الأول من العام الماضي.

وتخصص الهيئة مسافة بطول 20 مترًا، لتكون مسافة آمنة بالقرب من المخارج والمنعطفات ونقاط التحميل، لضمان انسيابية حركة المركبات الأخرى في الطريق، وللسماح لأصحاب المركبات الأخرى بالانعطاف للخروج من هذا المسار.