مجلس جامعة الدولة العربية

أكد مجلس جامعة الدولة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، بشكل مطلق على سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة الكاملة على جزرها الثلاث، وتأييد كافة الإجراءات والوسائل السلمية التي تتخذها لاستعادة سيادتها على جزرها المحتلة.
وأدان المجلس في قراره اليوم في ختام أعمال دورته الـ145 الذي عقد بالقاهرة, قيام الحكومة الإيرانية ببناء منشآت سكانية لتوطين الإيرانيين في الجزر الإماراتية طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى, مؤكداً أن ذلك لايتماشى مـع الجهـود والمحاولات التي تبذل لإيجاد تسوية سلمية.
ودعا المجلس الحكومة الإيرانية مجدداً إلى إنهاء احتلالها للجزر الإماراتية الثلاث، والكف عن فرض الأمر الواقع بالقوة، والتوقف عن إقامة أي منشآت فيها، بهدف تغيير تركيبتها السكانية والديمغرافية، ومطالبتها إتباع الوسائل السلمية لحل النزاع القائم عليها وفقاً لمبادئ وقواعد القانون الدولي، بما في ذلك القبول بإحالة القضية إلى محكمة العدل الدولية.
ووافق المجلس على إدراج بند "احتلال إيران للجزر العربية الثلاث التابعة لدولة الإمارات " كبنـد دائم على جدول أعمال مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري ، والطلب إلى الأمين العام متابعة هذا الموضوع وتقديم تقرير إلى المجلس في دورته العادية المقبلة .