وزير الخارجية الأميركي جون كيري

اعترف وزير الخارجية الأميركي جون كيري بأنَّه "منزعج" من الخطاب المناهض للولايات المتحدة الذي أدلى به المرشد الأعلى في إيران، في أعقاب الصفقة النووية الناجحة.

وفي كلمة له، ألقاها أمام أنصاره، السبت، اعتبر المرشد الإيراني علي خامنئي، وهو أعلى سلطة في إيران، أنَّه على الرغم من اتفاق إيران "فإن سياسة إيران تجاه الولايات المتحدة المتغطرسة لن تتغير".

وأضاف كيري في مقابلة مع قناة العربية الإخبارية: "إذا كانت هذه سياستهم، فإنها تصريحات مزعجة ومقلقة للغاية، وعلينا أن ننتظر ونرى"، مؤكدًا على أنه لا يرى الخطاب باعتباره يشكل تهديدا للصفقة نفسها.

وأشعل الاتفاق النووي المثير للجدل بين البلدين الأسبوع الماضي جدلا ساخنا في كل من البرلمان الإيراني والكونجرس الأميركي. ورفض المتشددون المشككون في كلا البلدين قبول الصفقة، التي من شأنها أن تجعل إيران تتعرض لقيود طويلة الأجل على نشاطها النووي في مقابل رفع من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لعقوبات الأمم المتحدة.

ويعرف الزعيم الإيراني البالغ من العمر 76 عاما جيدا بلهجته المعادية للغرب. وأضاف خامنئي أنَّ "السياسات الأميركية في المنطقة تحولت "180 درجة" بشأن الملف الإيراني"، وتخللت الكلمة التي ألقاها هتافات "الموت لأميركا" و"الموت لإسرائيل".

وأضاف خامنئي "ما إذا تمت الموافقة على الصفقة أو رفضها، فنحن لن نتوقف أبدا عن دعم أصدقائنا في المنطقة وشعب فلسطين واليمن وسورية والعراق والبحرين ولبنان". وتُعد إيران الداعم الرئيسي لـ"حزب الله" اللبناني، و"الحوثيين" في اليمن و"نظام الأسد" في سورية. وأعلنت إيران كذلك اليوم أنها لن تقبل بأي تمديد للعقوبات إلى ما بعد 10 أعوام، في أحدث محاولة لإقناع المتشددين.