الجيش السوداني

أعلنت وﻻية النيل الأزرق السودانية؛ استعادة القوات المسلحة مدعومة بقوات حرس الحدود؛ لمنطقة جبل (كلقو) من قبضة عناصر قوات الحركة الشعبية (قطاع الشمال).

وأكد والي وﻻية النيل الأزرق حسين أبو سروال - في تصريحات لقناة "الشروق" السودانية مساء "الخميس" - أن تحرير (كلقو) زاد من مساحة الأمن والاستقرار بالوﻻية، معتبرا النصر بشارة بموسم زراعي مستقر يحقق الأمن الغذائي في النيل الأزرق.

وأشار الى أن القوات المسلحة السودانية خاضت معركة حامية على عدة محاور في الطريق إلى جبل (كلقو) الاستراتيجي، نحو 30 كلم جنوبي مدينة /الدمازين/ عاصمة ولاية النيل الأزرق، وخلف المتمردون أعدادا من القتلى والجرحى، وأسرت القوات المسلحة السودانية نحو 100 جندي من عناصرهم.

وفي السياق؛ أكد عسكريون سودانيون؛ أهمية المنطقة الاستراتيجية في قطع الإمداد عن حاملي السلاح، وأن تحرير /كلقو/ يشكل دافعا وداعما للقوات المسلحة بإعلان انتهاء عمليات "الصيف الحاسم" عقب السيطرة على ما تبقى من مناطق.

وكانت قد وصلت إلى مدينة "الدمازين" عاصمة ولاية النيل الأزرق يوم الثلاثاء الماضي، تعزيزات من قوات الدعم السريع السودانية بقيادة اللواء محمد حمدان حميدتي، مدعومة بعشرات السيارات ذات الدفع الرباعي مزودة بالمدفعية؛ في إطار التعزيزات العسكرية اإضافية التي دفع بها الجيش السوداني للقضاء على الحركات المتمردة.