الرئيس العراقي فؤاد معصوم

دعا الرئيس العراقي فؤاد معصوم إلى العمل على إعادة الأنظمة البيئية المدمرة وإنشاء المحميات البيئية، وتطوير خطط واستراتيجيات الاستغلال الأمثل للمياه والاستمرار في عملية تأهيل "أهوار"، جنوب العراق، مطالبا الهيئات الإقليمية والدولية لتسجيل المنطقة، ضمن لائحة التراث العالمي هذا العام.

وطالب معصوم بضرورة رفع صوت العراق في المحافل الإقليمية والدولية قويا في الدفاع عن مصالحه المائية الوطنية ضد "التجاوزات الجائرة أحيانا" على حقوقه المشروعة من قبل عدد من دول الجوار لا سيما تركيا وإيران وسوريا. 

وحذر معصوم، في كلمة وجهها للمشاركين في أعمال المؤتمر العالمي للدفاع عن حقوق العراق المائية - الذي تقيمه رابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة اليوم/السبت/ ويستمر يومين بجامعة لندن بمشاركة منظمات ومؤسسات وهيئات عالمية - من تفاقم الأخطار والتهديدات المختلفة التي يواجهها العراق حيال موارده المائية.

وعلى صعيد متصل، نظم ديوان الوقف السني العراقي برئاسة عبد اللطيف الهميم، بالتنسيق مع وزارة الصحة والبيئة مؤتمرا لدعم ترشيح "أهوار جنوب العراق" وآثارها على لائحة التراث العالمي مساء اليوم بحضور مسؤولين عراقيين وشيوخ عشائر جنوب ووسط وغرب وشمال العراق. 

وأشار الهميم إلى أن المؤتمر أكد ضرورة تعزيز الوحدة الوطنية واعتبار ملف الأهوار مشروعا وطنيا عابرا للمسميات.وكان العراق قد تقدم بطلب تسجيل 7 مواقع على لائحة التراث العالمي، منها 3 مواقع لقيمتها التراثية والأركولوجية، و4 مواقع لقيمتها الطبيعية وأبعادها الثقافية المرتبطة بها، وهي (هور الحويزة والأهوار الوسطى وهور الحمَّار بجزئيه الغربي والشرقي)، لما تمتلكه من قيمة كبيرة جدا.. 

وتعمل السلطات العراقية على توفير دعم دولي من أجل تسجيل ملف الأهوار كأحد مواقع التراث العالمي خلال اجتماع لجنة التراث العالمي السنوي، الذي تستضيفه مدينة إسطنبول التركية منتصف يوليو المقبل بمشاركة 21 دولة من بينها ثلاث دول عربية هي (تونس ولبنان والكويت)، ومساندة ملف العراق بوصفه ردا ثقافيا على ما يعانيه من محاولات التطهير الثقافي غير المسبوق.