رئيس البرلمان العربى أحمد بن محمد الجروان

اتهم رئيس البرلمان العربى أحمد بن محمد الجروان، المجتمع الدولى بالفشل فى التعامل مع الأزمة السورية، قائلا إن "تسليم ملفاتنا العربية للمجتمع الدولى يؤدى إلى التسويف وإطالة الأمد فى حل الأزمة"، داعيا لنشر قوة سلام عربية للمحافظة على الهدنة فى سوريا.

وقال الجروان، فى مؤتمر صحفى عقب اختتام الاجتماع الطارئ للجنة السياسية للبرلمان العربى لبحث تداعيات الأزمة السورية، إنه لابد أن تكون الحوارات "عربية عربية"، مشددا على ضرورة أن تقوم أى دولة عربية باستضافة حوار "عربى عربى" وحوار "سورى سورى" داخل الدول العربية، منوها باستضافة السعودية للحوار الللبنانى فى السابق وكذلك استضافة المغرب لحوار الفرقاء الليبيين، حيث تم التوصل لاتفاق الصخيرات وكذلك استضافة الكويت للحوار بين اليمنيين.

ووجه الجروان انتقادات حادة إلى المجتمع الدولى، قائلا إن "أمريكا حزينة والمبعوث الدولى بشأن سوريا ستيفان ديمستورا لا يصدق والأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون يعرب عن قلقه"، مضيفا أن هذه التصريحات الدولية كلها لا تسمن ولا تغنى من جوع.

ودعا رئيس البرلمان العربى إلى ضرورة وجود قوة سلام عربية للمحافظة على الهدنة فى سوريا وتقديم المساعدات للشعب السورى وفك الحصار عن المدن السورية المحاصرة، مضيفا أن ملف اللاجئين السوريين أصبح تجارة وسلعة تتاجر بهم الدول لخدمة مصالح سياسية.