ايران

أدانت إيران الفيتو الاميركي ضد مشروع قرار في مجلس الامن الدولي يدعو واشنطن الى سحب اعترافها بالقدس المحتلة عاصمة لكيان الاحتلال الاسرائيلي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي في تصريح له اليوم “إن الاجراء الامريكي في الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني هو انتهاك صارخ للقرارات الدولية ومن هنا فان الجمهورية الاسلامية الايرانية تدين هذا الاجراء الامريكي بشدة وتدعو المحافل الدولية وجميع دول العالم ومن اجل حماية السلام والامن العالميين الى الحؤول دون تنفيذ هذا القرار الامريكي الذي لا يخدم سوى مصالح الكيان الصهيوني ويشعل نار فتنة جديدة في المنطقة”.

وأضاف قاسمي “رغم مساعي الدول الاسلامية والقرار المصري باعتبارها الدولة العربية الوحيدة في مجلس الامن ونظرا الى السياسات العدائية والعنصرية لامريكا في الدعم الاحادي للكيان الغاصب للقدس الشريف فانه لم يكن لدينا اي شك ازاء عرقلة امريكا ومعارضتها لاي مشروع يعترض قرارها الاخير”.

وأوضح قاسمي أن الادارة الامريكية لم تبرهن فقط من خلال قرارها الاستفزازي وغير الناضج في الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني عدم التزامها بالقرارات الدولية بل أثبتت هذه المرة انها تسعى لحل تساومي عبر طمس الحقوق المشروعة لجميع الفلسطينيين.

وكانت الولايات المتحدة استخدمت حق النقض “فيتو” اليوم ضد مشروع قرار تقدمت به مصر الى مجلس الامن يرفض اعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الاسرائيلى ونقل سفارة بلاده اليها.