العدوان السعودي على اليمن

أطلق مشرعون أمريكيون من الحزبين الجمهوري والديمقراطي تحركا يرمي لإجبار الإدارة الأمريكية على وقف دعمها للتحالف الذي يقوده النظام السعودي ضد الشعب اليمني من خلال المطالبة بإجراء تصويت في الكونغرس على سحب القوات الأمريكية المشاركة بالعدوان على اليمن.

ويشن نظام آل سعود بمشاركة أنظمة خليجية أخرى وبدعم من الولايات المتحدة عدوانا متواصلا على اليمن منذ السادس والعشرين من آذار من عام 2015 أسفر عن مقتل وإصابة عشرات الاف المدنيين ودمار هائل في البنى التحتية إضافة إلى تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية فى البلاد.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن السناتورات بيرني ساندرز ومايك لي وكريس ميرفي قالوا في بيان مشترك أمس: إن “تحركهم هذا سيتيح للمرة الأولى على الإطلاق إجراء تصويت في مجلس الشيوخ على سحب القوات الأمريكية من حرب غير مصرح بها”.

وقال ساندرز الذي حاول نيل بطاقة الترشح لرئاسة الولايات المتحدة عن الحزب الديمقراطي: إننا “نرى بما أن الكونغرس لم يعلن الحرب أو يجيز استخدام القوة العسكرية في هذا النزاع فإن مشاركة الولايات المتحدة في اليمن غير دستورية وغير مصرح بها وان الدعم العسكري الأمريكي للائتلاف السعودي يجب أن ينتهي”.

بدوره اعتبر السناتور لي وهو من الجمهوريين “أن الإجراء الذي أطلقه مع زميليه يمكن أن يساعد الكونغرس على إعادة تأكيد سلطته في عملية صنع القرار في السياسة الخارجية”.