إقرار ضوابط جديدة للحد من الحمولات الزائدة للشاحنات المصرية

كشف والي الوﻻية الشمالية، علي عوض محمد، عن ضوابط وترتيبات جديدة وضعتها الحكومة للحد من الحمولة الزائدة للشاحنات المصرية التي تمر عبر طريق شريان الشمال، تضمنت وضع ميزان عند معبر اشكيت الحدودي للوزن وإفراغ الحمولة الزائدة.

وكانت جهات تنفيذية وتشريعية وأهلية بالشمالية، انتقدت السماح للشاحنات المصرية باستعمال طريق شريان الشمال الرابط بين حلفا والخرطوم، رغم الحمولة الزائدة للشاحنات المصرية.

وقال الوالي إن الوﻻية قامت بمشاورات واسعة مع وزارة الطرق اﻻتحادية وبعض جهات اﻻختصاص، بالإضافة إلى الجانب المصري لحسم القضية، موضحًا أن الأطراف المختصة توصلت إلى تحديد الحمولة وفقًا للمعايير الدولية، مضيفًا أن السودان رفض الغرامة بغرض تمرير الحمولة الزائدة المعمول بها دوليًا حفاظًا على الطريق وعمره اﻻفتراضي.

وأوصى مجلس الوﻻيات حكومة الوﻻية الشمالية في يونيو الماضي، باتخاذ اﻹجراءات اللازمة لحماية الطريق الدولية التي تربط الوﻻية بجمهورية مصر، بتطبيق المعايير الدولية والحد اﻷقصى لحمولة الشاحنات التي تمر بالطريق.

وفتحت اتفاقيات التعاون بين السودان ومصر حركة التبادل التجاري بين البلدين، اﻷمر الذي جعل طريق شريان الشمال المنفذ الرئيس لصادرات وواردات البلدين.