الدكتور هادي اليامي رئيس لجنة الميثاق

عقد اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية اجتماع مشترك، للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، ولجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق).وعبر الدكتور هادي اليامي رئيس لجنة الميثاق، في كلمة له ببداية الاجتماع، عن شكره وتقديره للجهود التي بذلتها اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان على مدى العقود الماضية بوصفها الجهاز الرئيسي لحقوق الإنسان بجامعة الدول العربية، مشيرا إلى أن تلك الجهود قد أثمرت الميثاق العربي لحقوق الإنسان الذي تنبثق عنه لجنة حقوق الإنسان العربية ( لجنة الميثاق) وكذلك ما تحظى به لجنة الميثاق من دعم للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان.

وأكد اليامي أهمية هذا الاجتماع الذي يأتي وقد مر 12 عاما على إقرار الميثاق العربي لحقوق الإنسان في القمة العربية بتونس عام 2004، وكذلك مرور 7  سنوات على تأسيس لجنة الميثاق.

وأضاف" لقد ناقشت لجنة الميثاق تقارير عشر دول أطراف، وتستعد اللجنة في المرحلة القادمة لمناقشة تقارير الجزائر والكويت وقطر، وعلى امتداد مسيرة اللجنة تطور عمل اللجنة في معالجة التقارير الواردة من الدول الأطراف، وتطورت معها الملاحظات والتوصيات الختامية كمًا ونوعًا".

وأشار اليامي إلى أن اللجنة تعمل من خلال الملاحظات والتوصيات الختامية، وكذلك من خلال الحوار التفاعلي مع الدول الأطراف على ضمان التزام الدول بأحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان، وتشكل هذه الملاحظات والتوصيات الختامية اجتهادا رصينا لبلورة معايير عربية لحقوق الإنسان.

وشدد على أن اللجنة أصبحت تتمتع بمكانة أدبية مرموقة بفضل المعالجة المهنية المستقلة، داعيا باقي الدول العربية التي لم تصادق بعد على الميثاق إلى المصادقة أو الانضمام للميثاق من أجل استكمال منظومة حقوق الإنسان في جامعة الدول العربية.