وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي

دعا وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي الأربعاء، المجتمع الدولي إلى ضرورة الإسراع بحل الأزمة في ليبيا ووقف مخاطر توسع النزاع واستدامته، مشددا على ضرورة اتخاذ الإجراءات الضرورية لإنقاذ ليبيا. وأكد الجهيناوي - خلال لقائه اليوم مع المبعوثة الخاصة الفرنسية إلى ليبيا إليزابيث باربيي، وسفيرة فرنسا لدى ليبيا بريجيت كورمي - حرص تونس المتواصل على لم شمل الليبيين بغض النظر عن انتماءاتهم، وتشجيعهم على الحوار للتوصل إلى توافق بينهم، دون التدخل في شؤونهم الداخلية.

وقال إن بلاده استضافت جلسات الحوار الوطني الليبي ودعمت حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، باعتبارها الحكومة الشرعية في ليبيا، استنادا إلى قرارات مجلس الأمن الدولي.

وحث وزير الخارجية التونسي المجتمع الدولي على تحمل المسؤولية في اتخاذ الإجراءات الضرورية لإنقاذ ليبيا من مخاطر توسع النزاع واستدامته، مشددا على أن "تواصل غياب سلطة الدولة له تأثير سلبي مباشر على تونس وعلى بقية دول الجوار وعلى منطقة البحر الأبيض المتوسط وأوروبا".

وأكد ضرورة بذل الدول الأوروبية بالخصوص مزيدا من الجهود "لإقناع مختلف الأطراف الليبية بحتمية تقديم تنازلات متبادلة، لتجنيب بلادهم مزيد الانزلاق نحو الفوضى، دون مناصرة طرف ضد آخر".

من جهتها، أكدت المبعوثة الفرنسية إلى ليبيا حرص بلادها على "المساهمة في الجهود الهادفة إلى إعادة الأمن والاستقرار في ليبيا"، مشيرة بدورها إلى "ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي لإيجاد حل توافقي في ليبيا".