انطلاق اعمال مؤتمر العرب والصين في الدوحة

 بدأت اليوم في الدوحة أعمال مؤتمر "العرب والصين" تحت عنوان " مستقبل العلاقة مع قوة صاعدة" الذي ينظمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات على مدى يومين بمشاركة أكثر من 40 باحثا متخصصا يقدمون 30 ورقة بحثية حول العلاقات العربية - الصينية وقضاياها المختلفة.

وذكرت / قنا / ان اختيار موضوع العلاقات العربية - الصينية هذا العام للمؤتمرات التي يعقدها المركز العربي لدراسة علاقات العرب مع غيرهم يأتي في إطار الاهتمام المتزايد بدراسة علاقة العرب بهذا العملاق الآسيوي الذي يتنامى الإحساس بحضوره وتأثيره في ظل تحولات إقليمية ودولية كبيرة.

وفيما يبدو أن الجوانب الاقتصادية والتجارية تكاد تكون الصفة الغالبة على العلاقات العربية - الصينية حتى الآن فإن ملامح أخرى جديدة بدأت تظهر في السنوات الأخيرة مع تزايد اعتماد الصين على مصادر الطاقة من نفط وغاز لرفد نموها الاقتصادي السريع وذلك تزامنا مع إعادة تموضع أمريكي تجاه الصين والمنطقة العربية على السواء.

ويندرج هذا المؤتمر الذي يتناول إشكاليات العلاقات العربيّة – الصّينيّة وقضاياها المختلفة بطريقة أكاديميّة، في إطار سلسلة مؤتمرات العرب والعالم التي يعقدها المركز العربيّ سنويًّا، وكان آخرها مؤتمر "العرب وروسيا" في مايو 2015.