المبعوث الأممي لدى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد

قال المبعوث الأممي لدى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إن أطراف المفاوضات اليمنية التي تجري في الكويت جددوا التزامهم بوقف الأعمال القتالية.

وأكد ولد الشيخ، في مؤتمر صحفي عقده في الكويت، أن السلام لن يتم إلا عن طريق حل سياسي وأن مشاورات الكويت هي من يضع الإطار العام والعملي لهذه الأزمة، واصفا أجواء جلسة طرفي الأزمة اليمنية بالإيجابية والبناءة، مؤكدا أن كلا الوفدين أبديا التزامهما بالقرار 1216.

وأشار المبعوث الأممي في الوقت ذاته إلى وجود عقبات رغم المؤشرات الإيجابية في المفاوضات اليمنية، وأضاف "نعمل حاليا على وضع إطار استراتيجي عام يشمل مقترحات الفريقين يستند إلى القواسم المشتركة لوجهات النظر ويشكل تصورا جامعا وشاملا للقضية".

ولفت إلى أن المجتمعين قطعوا شوطا مهما في التوصل لحل الأزمة، مؤكدا أن الجميع بانتظار حل سريع وأمام مسؤولية وطنية وإنسانية مع كل ساعة يعاني خلالها اليمنيون، غير أن الأمر الواقع يفرض علينا أن نكون واقعيين، موضحا أن حربا استمرت أعواما لا يمكن أن تحل في يومين.

وكشف أن هناك مراقبة للخروقات والتطورات الأمنية بشكل متواصل وذلك بالرغم من الهدوء النسبي المسيطر على معظم المناطق، مشيرا إلى أن هناك خروقات مروعة ويتم التواصل مع لجان التهدئة لمعرفة أسباب هذه الخروقات.