القوات العراقية

أعلنت "قيادة عمليات بغداد" تدمير وتفكيك ومعالجة أحزمة وعبوات ناسفة لعناصر "داعش" في مدينة الفلوجة وأطراف العاصمة العراقية. 

وأضافت القيادة، في بيان اليوم، أن القوات الأمنية عثرت على صاروخين في منطقة "السعدان"، غربي بغداد، وأعتدة بمنطقة "البو عوسج" جنوبي العاصمة، وتفكيك عبوات ناسفة ومتفجرات في منطقتي "عرب داود"، و"كراغول البوعلاوي"، جنوبا.

من جهتها، أعلنت "قيادة عمليات صلاح الدين" تمكنها من تفجير حقل ألغام يحتوي على 30 عبوة ناسفة خلفه تنظيم "داعش" وراءه قبل طرده من مناطق "غربي الشرقاط"، شمالي مدينة تكريت.

 في سياق آخر، أعلنت وزارة الكهرباء تعرض خط نقل الطاقة الكهربائية الضغط العالي "رمادي –فلوجة" إلى استهدافات من خلال تفخيخ الأبراج بعبوات ناسفة أدت إلى سقوط أكثر من 80 برج كهرباء.

 وقال مدير عام المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية لمنطقة "الفرات" الأعلى خالد غزاي إن الكشف الأولي لهذا الخط بين سقوط هذا العدد من الأبراج، وأن العدد قابل للزيادة بسبب عدم تمكن فرق الصيانة من الوصول إلى بعض المناطق الواقعة على مسار هذا الخط لكثرة العبوات الناسفة التي زرعت من قبل عناصر "داعش". 

وأضاف أن الغرض من هذه العملية التخريبية هو تأخير عودة الطاقة الكهربائية إلى مناطق شرق الرمادي، مشيرا إلى أن هذا المصدر هو الرئيسي لتغذية مناطق شرق الرمادي "الصوفية والخالدية والحامضية والسجارية"، إضافة إلى المناطق الغربية الأخرى، وذلك لقلة الطاقة الكهربائية المتاحة من المصدر الثاني وهو محطة توليد كهرباء سد "حديثة".