مليشيات الحوثي

اندلعت اليوم اشتباكات عنيفة بين المقاومة الشعبية ومليشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في محافظة "إب"، وسط اليمن .

وذكرت مصادر محلية بالمحافظة أن الاشتباكات دارت بين الجانبين في مناطق"جبل الشق"، و"المخزوقه"، و"نجد الفرقد"، و"هياج الرهض" بمديرية "حزم العدين"، غربي المحافظة، وقد استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة.

وأضافت تلك المصادر أن الاشتباكات اندلعت بعد قيام عناصر من المليشيات بمحاولة للسيطرة على مواقع رجال المقاومة الشعبية في تلك المناطق، وقد خلفت تلك الاشتباكات قتلى وجرحى معظمهم من أفراد المليشيات. ومن جهة أخرى، شن رجال المقاومة الشعبية في وقت متأخر من مساء يوم أمس هجوما على دورية لمليشيات الحوثي وصالح شمال محافظة "إب".
وقال مصدر في المقاومة إن مقاتليها شنوا هجوما على دورية لمليشيات الحوثي وصالح في مدينة "كتاب" وألحقت بها خسائر في الأرواح، وخلفت عددا من الجرحى.

يشار إلى أن محافظة "إب" اليمنية تشهد منذ عدة أشهر اشتباكات متقطعة بين رجال المقاومة الشعبية ومليشيات الحوثي وصالح، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من الجانبين.

وأعلنت مصادر عسكرية يمنية الأسبوع الماضي أن الرئيس عبد ربه منصور هادي وجه بتشكيل ثلاثة ألوية عسكرية إلى جانب عناصر المقاومة الشعبية تتولى مهمة تحرير محافظة "إب" من سيطرة مليشيات الحوثي وصالح.

مقتل وإصابة 21 حوثيا جراء غارات جوية واشتباكات مع المقاومة في تعزمن جهة أخرى، قتل ثمانية من أفراد مليشيات الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح اليوم وأصيب 13 آخرون جراء غارات جوية شنها طيران التحالف العربي واشتباكات مع المقاومة الشعبية بمحافظة "تعز" جنوبي العاصمة اليمنية صنعاء.

وقال مصدر في المقاومة بالمحافظة، في تصريح له:"إن طيران التحالف العربي شن غارات جوية مكثفة على مواقع وتجمعات لمليشيات الحوثيين وصالح في مناطق "وادي عرش"، "محيط سوق نجد قسيم"، "المطار القديم" شمال وجنوب المدينة، كما استهدف أيضا مواقع ونقاط تفتيش للمليشيات في منطقتي "الكساره"، و"محيط مصنع الغنامي" في مدينة "البرح" غربي تعز.

وأكد المصدر أن اشتباكات متقطعة دارت بين رجال المقاومة الشعبية ومليشيات الحوثيين وصالح بعدد من الجبهات شرقي وغربي المدينة، مبينا أن الغارات الجوية لطيران التحالف والاشتباكات أسفرت عن مقتل ثمانية من أفراد مليشيات الحوثيين وصالح وإصابة 13 آخرين، وتدمير مخزن أسلحة وآليات عسكرية تابعة لهم، كما أسفرت الاشتباكات عن إصابة سبعة من رجال المقاومة.من جانبها، ذكرت مصادر حقوقية في تعز أن مليشيات الحوثيين وصالح شنت قصفا عنيفا بالمدفعية الثقيلة وصواريخ "الكاتيوشا" على أحياء سكنية وسط المدينة، ما أدى إلى مقتل مدنيين وإصابة 27 آخرين.

 في سياق آخر، دشن اليوم "ائتلاف الإغاثة الانسانية بمحافظة تعز" عملية توزيع الدفعة الأولى من المساعدات الطبية المقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة، عن طريق الإنزال الجوي الذي نفذته طائرات التحالف العربي خلال اليومين الماضيين.

وأكد ائتلاف الإغاثة، في بيان له، أنه تم توزيع المساعدات الطبية على المستشفيات العاملة بالمدينة التي اشتملت على أدوية خاصة بالجراحة ومادة "الألبومين" الخاصة بمرضى الكبد، والمستخدمة في غرف العناية المركزة، إضافة إلى محاليل وعلاجات الحروق والمضادات الحيوية، ومستلزمات طبية مختلفة.

 وأوضح أن عملية التوزيع تمت بحسب الاحتياج الخاص بكل مستشفى، والطاقة الاستيعابية له، وعدد المرضى والجرحى الذين يستقبلهم يومياً.

 وتعاني مدينة "تعز" من حصار خانق تفرضه مليشيات الحوثيين وصالح منذ نحو سبعة أشهر، وتمنع دخول المواد الغذائية والطبية ومياه الشرب إليها.