الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية

نظمت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية (الشؤون السياسية والمفاوضات) هنا اليوم ندوة حوارية حول علاقات مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي. 

تحدث في الندوة كل من الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات بالمجلس الدكتور عبدالعزيز العويشق ، والسفير لويجي ناربوني مدير برنامج الشرق الأوسط في المعهد العالي للجامعة الأوروبية ومقرها مدينة / فلورنسا / في إيطاليا وسفير الاتحاد الأوروبي السابق لدى دول مجلس التعاون، وبحضور ومشاركة ممثلين عن وزارت خارجية الدول الأعضاء وعدد من مسؤولي وموظفين الأمانة العامة لمجلس التعاون. 

وتناولت الندوة محورين رئيسيين الأول نظرة خليجية لتطوير العلاقات بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي وتحدث فيه الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات والتي ركز فيها على الأسس والمرتكزات المشتركة لعلاقات التعاون والشراكة بين مجلس التعاون و الاتحاد الاوروبي ومجالاتها المتعددة والآليات المتفق عليها للتطوير هذه العلاقات. 
فيما تحدث السفير لويجي ناربوني حول رؤيته لمستقبل العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون والتحديات التي تواجه الشراكة الاوروبية مع مجلس التعاون والفرص المتاحة أمامها. 

وأكد المتحدثان على أهمية هذه العلاقة القائمة بين الجانبين والحرص المتبادل على ضرورة تعزيزها وتجاوز المعوقات التي تعترضها والنظر إلى الاعتبارات التاريخية التي تربط دول مجلس التعاون ودول الاتحاد الأوروبي ومستوى التعاون بين الطرفين والعلاقات الاقتصادية والتجارية القائمة بينهما.