وزير الخارجية الصيني وانغ يي

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن نظام الدفاع الصاروخي الذي تنوي الولايات المتحدة نشره في كوريا الجنوبية "لحمايتها من جارتها الشمالية" قد يهدد الأمن القومي الصيني.
وأضاف الوزير الصيني في تصريحات أذاعتها هيئة الإذاعة البريطانية  بي بي سي إن هذا النظام "يتجاوز بشكل كبير الاحتياجات الدفاعية لشبه الجزيرة الكورية." وكان الأمريكيون والكوريون الجنوبيون قد أعلنوا عن خطط لنشر هذا النظام بعد أن اطلقت كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى أوائل هذا الشهر.
وكانت روسيا والصين قد قالتا إن بإمكان اجهزة الرادار الملحقة بالنظام الدفاعي الأمريكي اختراق أراضيهما لمسافات كبيرة.
إلا أن الأمريكيين والكوريين الجنوبيين يقولون إن النظام - الذي يدعى "ثاد" - مصمم فقط لحماية كوريا الجنوبية من التهديد الذي تشكله كوريا الشمالية، وأنه لن يستهدف الصين أو أي بلد آخر.
ولكن الوزير وزير الخارجية الصيني حث الولايات المتحدة على إعادة النظر في استراتيجيتها، وقال "الحقائق واضحة.. أن نشر منظومة ثاد من قبل الولايات المتحدة يتجاوز بشكل كبير الاحتياجات الدفاعية لشبه الجزيرة الكورية وأن مدى المنظومة يعني أن بإمكانها تغطية جزء كبير من القارة الآسيوية." وقال إن "هذا يؤثر بشكل مباشر على المصالح الأمنية الاستراتيجية للصين وغيرها من الدول الآسيوية." وأضاف الوزير الصيني "الناس العاديون يعرفون أن نشر منظومة ثاد ليس للدفاع عن كوريا الجنوبية فحسب، بل يخدم أجندة أوسع ربما تشمل حتى استهداف الصين." وذكر وانغ إن الصين ستساند مشروع قرار في الأمم المتحدة لاجبار كوريا الشمالية "على دفع الثمن الضروري" لتجربتها الصاروخية الأخيرة التي تصر بيونغ يانغ على أنها كانت جزءا من برنامج سلمي لاستكشاف الفضاء.
إلا أن الأمريكيين يقولون إن التجربة كانت في حقيقة الأمر تجربة لصاروخ باليستي عابر للقارات بإمكانه حمل أسلحة نووية وضرب الأراضي الأمريكية.