وزارة الخارجية العراقية

هدد العراق باللجوء إلى الأمم المتحدة في حال عدم إيفاء دول المنبع باطلاق حصته المائية المتفق عليها علي ضوء شح المياه الذي يعاني منه حاليا بسبب عدم وصول معظم حصته المائية.

وقال وزير الموارد المائية العراقية محسن الشمري- في تصريح صحفي اليوم/الثلاثاء/ في كربلاء جنوبي العراق- إن الحصة المائية المخصصة للعراق لا يصل منها إلا 30% بسبب عدم إيفاء دول المنبع بتعهداتها المتفق عليها.

وأضاف: أن من أسباب شح المياه عدم إطلاق تركيا وإيران الحصص المائية المخصصة للعراق، وإن هناك إجراءات تتخذها الوزارة بالتنسيق مع الحكومات المحلية لإيجاد حلول لمواجهة شح المياه.

وكان مدير دائرة السدود بوزارة الموارد المائية مهدي رشيد زار تركيا مؤخرا، وقال إن الجانب التركي قال إن لديهم مشكلات بمحطات توليد الكهرباء في السدود وانهم سيعوضون العراق قبل نهاية العام الجاري وفق الحصة المُتفق عليها، مشيرا إلى أن العراق لا يستطيع التأكد من إطلاق حصته لاسيما وان تنظيم (داعش) يخزن المياه في سد "الطبقة" بسوريا الذي يسيطر عليه، وأن نهر الفرات مقطوع عنه تدفقات المياه بنسبة 85%، ويطلق كميات بسيطة جدا لتغذية المناطق التي تحت سيطرته لذا يصل جزء بسيط من المياه إلى سد "حديثة" بالأنبار.