وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي

استنكر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، إحباط إسرائيل، زيارة وزير التعليم العالي الجنوب إفريقي بلايد نزاميندي إلى فلسطين.

وأكد المالكي في تصريح بثته وكالة الانباء الفلسطينية" أن سياسة المنع التي تنتهجها إسرائيل بحق المسؤولين والمتضامنين الدوليين الراغبين في الاطلاع على واقع الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي، لن تنجح في عزل الشعب الفلسطيني عن محيطه الدولي وستزيد من قوة الدفع السياسي والدبلوماسي والإعلامي للقيادة الفلسطينية في نضالها العالمي من أجل إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة ".
 
وأشار الى ان الزيارة التي كان من المقرر بدئها غدا السبت تم الاتفاق عليها بعد التوقيع على اتفاقية التعاون التعليمي الثنائي بين فلسطين وجنوب افريقيا خلال زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأخيرة إلى بريتوريا في شهر نوفمبر الماضي .
 
و في بريتوريا أكد سكرتير عام الحزب الشيوعي الجنوب إفريقي، وزير التعليم العالي بلايد نزاميندي ، أن السلطات الإسرائيلية رفضت منحه والوفد المرافق له تأشيرات مرور إلى دولة فلسطين رغم استكمال إجراءات التقديم المتبعة .
 
وقال " أن إسرائيل تحاول من خلال هذا المنع معاقبتي ومعاقبة الحزب الشيوعي الجنوب إفريقي على وقوفنا الأخلاقي إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل الحرية والعدالة والاستقلال ".
 
كما أدانت الفعاليات التضامنية مع الشعب الفلسطيني في جمهورية جنوب إفريقيا، " الاستعلاء الإسرائيلي على القوانين والأعراف الدولية".. وطالبت المجتمع الدولي بضرورة معاملة إسرائيل بنفس المعايير التي عومل بها نظام الفصل العنصري البائد في جنوب إفريقيا.. مضيفة" أن معضلة الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 تكمن أيضا في الإجراءات الدولية اللازمة لتفسيره وتعريفه كقوة احتلال عنصري يجب انهاؤه على اعتبار أن استمراره يمثل جريمة إبادة جماعية بما يرتبط به من جرائم متواصلة بحق الأرض والإنسان الفلسطيني