المبعوث الخاص للأمم المتحدة

اتفق المشاركون في مباحثات السلام اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة في سويسرا على الاستئناف الفوري للمساعدات الانسانية الى تعز.

و رحب المبعوث الخاص للأمم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ احمد الى اليمن بهذا الاتفاق واعتبره "خطوة أساسية سوف تخفف من معاناة اليمنيين وتؤكد الطابع الحيادي للمساعدات الانسانية." ووصلت بالفعل قافلة محملة بالمساعدات الانسانية الأساسية الى أكثر المناطق تضررا في مدينة تعز وسوف تباشر توزيع المساعدات في الأيام المقبلة. ومن المتوقع أن تتواصل المساعدات الى حجة وصعدة وكافة المناطق المتضررة.

و هنأ المبعوث الخاص المشاركين في الجلسات على هذا الانجاز المهم وحثهم على مواصلة العمل للتوصل الى اتفاقيات تسمح بالتنقل الآمن وغير المشروط للعاملين في الحقل الانساني من أجل مساعدة المواطنين المحتاجين في مختلف المحافظات اليمنية.

وسوف تركز المباحثات في الأيام المقبلة على مجموعة محاور أساسية وأبرزها: التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم وشامل واطلاق المعتقلين والسجناء، الاتفاق على آلية انسحاب المجموعات المسلحة واتخاذ إجراءات أمنية مؤقتة لضمان الأمن والاستقرار، والتوافق على إجراءات عملية لتسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة،و استعادة الدولة لسيطرتها على المؤسسات العامة واستئناف مهامها الكاملة، بالإضافة إلى استئناف حوار سياسي شامل.