وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وافقت المعارضة السورية في الهيئة العليا للمفاوضات السبت على تمديد الهدنة القائمة مدة أسبوعين آخرين، فقد أفادت مصادر في الهيئة العليا للمفاوضات بأن الفصائل التي وافقت على الهدنة الأولى هي ذاتها التي وافقت على التمديد، وذلك بعد أن وافقت على الذهاب إلى مباحثات جنيف التي تنطلق رسميًا الاثنين المقبل.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي جون كيري  السبت إن المراقبين للهدنة من الأميركيين والروس سيلتقون في العاصمة الأردنية عمان، وفي جنيف، قبل المفاوضات السورية التي ستجري بين الحكومة السورية وقوى المعارضة بإشراف أممي في جنيف.

وأضاف أنه سيُجري اتصالا هاتفيًا مع نظيره الروسي لافروف، مؤكدًا أن مستوى العنف في سوريا تراجع بنسبة 80 إلى 90%، مضيفًا: "لا يمكن للحكومة استخدام هذه العملية (الهدنة المعلنة) لاستغلال الموقف بينما يحاول الآخرون مخلصين الالتزام بها”، مشددًا على بدء مباحثات سوريا في الموعد الذي اقترحه المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا، وهو 14 آذار الجاري.

يذكر بأن الهدنة التي بدأت منذ أسبوعين برعاية أمريكية روسية في سوريا، لاقت عددًا من الخروقات في معظم المحافظات السورية أسفرت عن سقوط ضحايا مدنيين، إلا أن البلاد شهدت هدوءًا نوعيًا قياسًا في العنف الممارس من قبل، على أمل تحقيق نوع من التهدئة للوصول إلى حلّ سياسي ينهي الأزمة.