محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان

بحث محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان، مع رئيس سلطة الأراضي صائب نظيف، خلال زيارته للمحافظة اليوم الاثنين، وقف التعديات على الأراضي الحكومية. حضر اللقاء مدير دائرة الطابو سمير السوقي، ومدير سلطة الأراضي إياد الأحمد، ومدير عام الحكم المحلي إياد خلف، ومدير العلاقات العامة والإعلام في سلطة الأراضي خليل جرادات، وعدد من مساعدي المحافظ .  

وقال المحافظ: إن الأراضي الحكومية في المحافظة تشهد اعتداءات متواصلة ونواجه صعوبة في الحد منها نتيجة عدم تسويتها، مما يعيق المصالح العامة وحماية الأراضي واجب وطني. وأضاف، نعمل بالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة لوقف المخالفات التي تقع ضمن الأراضي التابعة لخزينة الدولة.

وطالب  المحافظ بتشكيل لجنة تنسيقية على مستوى الشمال تكون مهامها متابعة وقف التعديات على  الأراضي الحكومية والمتابعة المستمرة لإزالة كافة التصرفات غير القانونية عليها.

وأكد رئيس سلطة الأراضي على دور المحافظين في متابعة قضايا التعديات على أراضي الدولة واستردادها بموجب أنهم ينفذون قرارات رئاسية  ومن صلاحياتهم متابعة المخالفات بالتعاون مع الجهات المختصة والحجز على الأراضي العامة المُعتدى عليها إلى حين إصدار إجراء قانوني يعالج كافة الإشكاليات والمخالفات التي على أراضي الدولة .

من جهته أشار مدير دائرة الطابو سمير السوقي إلى  أن التعاون مع المحافظة أثمر نتائج ملموسة في صعيد استرداد قطع أراضٍ كانت محتجزة لدى الإسرائيليين، والتعديات التي تحصل على أراضٍ أخرى مستثناة من التسوية  وتشهد تعديات كثيرة، بحكم أنها لا تملك سجلات في دائرة الطابو. وأضاف نسعى بكل طاقتنا لعمل تسوية خاصة في القرى الحدودية للمحافظة التي تشهد تعديات على الملكية العامة ولها قضايا عشائرية عالقة.

وتطرق مدير سلطة الأراضي في جنين إياد الأحمد إلى صعوبة إزالة التعديات الواقعة على الأراضي العامة نتيجة غياب قانون رادع لوقف هذه التصرفات غير القانونية من قبل المخالفين، لافتا إلى وجود أراضٍ حكومية شاسعة ولا يمكن حصرها، داعيا إلى استحداث دوائر المساحة لمتابعة تصنيف الأراضي.