رئيس تكتل التغيير والاصلاح بالبرلمان اللبناني العماد ميشال عون

أعلن رئيس تكتل «التغيير والإصلاح» بالبرلمان اللبناني، العماد ميشال عون، رفضه التمديد لقائد الجيش اللبناني، العماد جان قهوجي، وللمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللبناني، إبراهيم بصبوص.

وقال عون، في تصريح لصحيفة «السفير» اللبنانية: «الأصول تقتضي تعيين ضابطَين جديدَين في قيادتَي الجيش وقوى الأمن، عند انتهاء ولاية من يشغلهما حاليا، والمسألة هنا مبدئية تماما ولا علاقة لها بالأسماء».

وشدد على أن أي تمديد إضافي ينطوي، كما سبق، (سبق أن تم التمديد لقائد الجيش) على خرق فادح وفاضح للقانون، مؤكدا أن قرارا بحجم تمديد عمل قائد الجيش أو مدير عام قوى الأمن الداخلي ليس من صلاحية وزيرَي الدفاع والداخلية حصرا، بل هو شأن يخص الحكومة التي يعود لها وحدها الحق في أن تقرر التمديد من عدمه.

وأكد فيما يتعلق بالتمديد لقائد الجيش تحديدا، أن هذه المسألة هي خارج نطاق صلاحيات وزير الدفاع. وقال«نحن في موقع المسئولية مثل الآخرين، وشركاء في الحكم..هم مع التمديد ونحن ضده..فلماذا يؤخذ برأيهم ولا يؤخذ برأينا، علما بأن رأيهم مخالف للقانون، بينما رأينا منسجم معه؟».

ورأى عون أن« الحكومة الحالية التي تضم معظم الأطراف الداخلية قادرة، وبرغم غياب رئيس الجمهورية، على تعيين قائد للجيش ومدير عام للأمن الداخلي، داعيا إلى الكف عن الهروب إلى الأمام».

نقلأً عن أ ش أ